• عبلة الكحلاوي تقدم 7 آداب للنصيحة.. تعرف عليها

    10:08 ص الخميس 14 مارس 2019
    عبلة الكحلاوي تقدم 7  آداب للنصيحة.. تعرف عليها

    عبلة الكحلاوي

    كتب ـ محمد قادوس:

    وجهت الدكتورة عبلة الكحلاوي، أستاذة الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، نصائح مهمة لكل من يتصدى للنصح والإرشاد، خاصة عند الدعوة إلى الله.

    وكتبت الكحلاوي، عبر صفحتها الشخصية على "فيسبوك"، أنه توجد 7 آداب تنصح بها، هي:

    1ـ الإخلاص في النصح: بحيث لا ترجو من نصيحة أخيك إلا الله، وأن تبرأ ذمتك، وألا يكون هدفك من النصيحة الرياء أو السمعة والشهرة أو انتقاص المنصوح وتجريحه.

    2ـ أن تكون النصيحة بأسلوب حسن طيب ليِّن سهل حتى يتأثَّر بها المنصوح، فيقبل النصيحة، وقد قال تعالى: "ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ" [النحل: ١٢٥].

    3ـ أن يكون المنصوح منفردًا وهذا أدعى لقبوله النصيحة فمن نصح أخاه في علانية فقد شانه ومن نصحه سرًّا فقد زانه، وقد قال الشافعي رحمه الله: تغمَّدني بنُصحِك في انفرادٍ، وجنِّبنِي النَّصيحَة في الجماعة، فإنَّ النصح بين النَّاس نوعٌ، من التَّوبيخ لا أرضَى استمَاعَهْ.

    4ـ أن يكون الناصح عالمًا بما ينصح به، وأن يتثبَّت من الشيء المنقول إليه حتى ينكر أو يأمر على بصيرة، وهذا أدعى إلى قبول نصيحته.

    5ـ أن يراعي الناصح حال المنصوح الذي يريد أن ينصحه، فلا ينصحه وهو مشغولٌ بأمرٍ ما، أو وهو بين أصدقائه وأقاربه، وأن يعرف مشاعره ومكانته وعمله والمشكلات التي يعيشها.

    6ـ أن يعمل الناصح بالنصيحة قبل أن ينصح بها غيره حتى لا يكون ممن الذين يأمرون الناس بالبرِّ وينسون أنفسهم، وقد قال الله على لسان شعيب: "وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ" [هود: ٨٨].

    7ـ أن يصبر الناصح على الأذى الذي قد يتعرض له، فقد قال لقمان لابنه وهو يعظه:" يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ" [لقمان: ١٧] يأمره بالصبر على ما قد يصيبه من جراء الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

    إعلان

    إعلان

    إعلان