إعلان

تعرف على سبب تسمية "جمادى الآخرة" بهذا الاسم

10:38 م الإثنين 04 فبراير 2019

دار الإفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد الجندي:

أعلنت دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ الثلاثاء 5 فبراير لعام 2019 هو المتمم لشهر جمادى الأولى لعام 1440 هجريًّا، وأن يوم الأربعاء 6 فبراير هو أول أيام شهر جمادى الآخرة لعام 1440 هجريًّا، وعليه فإن شهر رمضان عقب ٩٠ يوما تقريبا.

وقد أخذت "السنة القمرية" اسمها من المدة التي يأخذها القمر للدوران حول الأرض 12 مرة، وعرفت قراءة كل شهر من خلال أشكال القمر، حيث يبدأ أول ضوء من القمر على شكل هلال وينتهي باختفاء آخر ضوء، و12 مرة لتغطى السنة القمرية "الهجرية" عند العرب والمسلمين.

وحمل اسم كل شهر من الشهور القمرية، اسمًا يعبر عن حالة معينة عبر عنها العرب من خلال اسم الشهر، كانت السبب في تسمية الشهور القمرية أو الهجرية كما بشكلها الحالي.

وجمادى الآخرة الشهر السادس من شهور السنة وفق التقويم الهجرى، وسمى بهذا الاسم لأنّ المياه كانت تتجمد فيه بسبب الزّمهرير (البرد الشديد).

ويبدو أن المناخ في فصل الشتاء كان شديد البرد في الوقت الذي كانت تحل فيه الجماديان خاصة شمالى الجزيرة العربية، حتى إن الناس كانوا يموتون في زمهرير الشتاء. وحدث أن أُمطرت بلاد تيماء بَرَدًا كالبيض في جمادى الأولى من سنة 226هـ فَقَتل منهم عددًا كبيرًا.

وأطلق عليه قوم ثمود "هوبر"، فيما أطلق عليه العرب ورنة والجمع ورنات (ورن – تورن) أى أكثر من التدهن والتنعم.

فيديو قد يعجبك: