• من هو الصحابي الذي كان يسمع سلام الملائكة؟.. علي جمعة يوضح

    12:15 ص الأربعاء 20 فبراير 2019
     من هو الصحابي الذي كان يسمع سلام الملائكة؟.. علي جمعة يوضح

    الدكتور علي جمعة

    (مصراوي):

    قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، ان هناك جانبا عمليا في التصوف، استمد من التجربة الإسلامية الإنسانية.

    وأوضح فضيلة المفتي السابق أن الصحابة ربنا أمرهم بالذكر ؛ فذكروا، فلما ذكروا حصلت لهم أحوال، فعبادة بن الصامت -كما في البخاري- كان يسمعُ سلام الملائكة، مشيرا إلى أن عبادة بن الصامت كان رجلا من الصالحين تقيَّد بالكتاب والسنة؛ فحدثَ له شيء هو مردّه إلى الكون وليس إلى الشريعة، ليس في الشريعة أن مَن يذكر الله تُسَلِّم عليه الملائكة، لا يوجد شيء مثل هذا، لكن هذا حدث لعبادة بن الصامت.

    وتابع جمعة، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، قائلا: نستنبط مما حدث له- عبادة بن الصامت- أشياء ونرى ما هى علامة سلام الملائكة؟ هل هو علامة على رضا الله، أم هو نعمة من النعم التي يجب علينا أن نشكرها ولا نكفرها وألا نتكبر بها، حتى إذا اكتوى لم يسمع سلام الملائكة، فلما ترك الكي عاد فسمعَ سلام الملائكة، فهذا الحديث يصف لنا التجربة الإسلامية الإنسانية، لأنه ممكن رهبان التِّبِت يحدث لهم تجارب، والهندوس يحدث لهم تجارب، اليهود والنصارى يحدث لهم تجارب إنسانية، لكن عندنا في التصوف "التجربة الإسلامية الإنسانية".

    إعلان

    إعلان

    إعلان