إعلان

تعرف على أنواع الأيمان الثلاثة.. تعريفها وما يجب فيها

11:57 ص الثلاثاء 10 ديسمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي):

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الحلف أو اليمين ثلاثة أنواع، هي: اليمين الغموس، ويمين اللغو، واليمين المعقودة، وبيّنتها لجنة الفتوى بالدار كالآتي:

أولًا: اليمين الغموس: وهي المحلوفة على ماضٍ مع كذب صاحبها وعلمه بالحال، وسمِّيت هذه اليمين غموسًا؛ لأنها تغمس صاحبها في الإثم، والإتيان بهذه اليمين حرام وكبيرة من الكبائر؛ لما فيها من الجرأة العظيمة على الله تعالى، ويجب على من اقترف هذه اليمين أن يتوب إلى الله عز وجل ويندم على ما فعله، ويعزم على عدم العودة إلى مثله، وعليه كفارة يمين على ما ذهب إليه الشافعية، وهو المفتى به.

ثانيًا: يمين اللغو: وهي التي يسبق اللسان إلى لفظها بلا قصد لمعناها؛ كقولهم: "لا والله" و"بلى والله" في نحو صلة كلام أو غضب، سواء أكان ذلك في الماضي أم الحال أم المستقبل، وهذه اليمين لا إثم على قائلها، ولا كفارة عليه.

ثالثًا: اليمين المعقودة: وهي كل يمين لا تُعَدُّ لغوًا، ومن حلف يمينًا معقودة على أمر وحنث فيها، فكفارة يمينه: إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام.

وبينت لجنة الفتوى، عبر بوابة الدار الرسمية، قدر الكفارة بالوزن وقيمتها، قائلة:

كفارة اليمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، والإطعام يكون لكل مسكينٍ قدر صاع من غالب قوت أهل البلد -كالقمح أو الأرز مثلًا-؛ كما ذهب إلى ذلك الحنفية، ويقدر الصاع عندهم وزنًا بحوالي (3.25) كجم، ومن عسر عليه إخراج هذا القدر يجوز له إخراج مُدٍّ لكل مسكين من غالب قوت أهل البلد، وهذا هو مذهب الشافعية، والمد عندهم ربع صاع، وقدره (510) جم تقريبًا؛ لأن الصاع عندهم (2.04) كجم.

وحول حكم إخراج القيمة، أشارت الإفتاء إلى أنه يجوز إخراج الطعام نفسه، ويجوز إخراج قيمته للمستحق.

وأكدت أن من يصوم ثلاثة أيام هو العاجز عن إخراج الكفارة.

موضوعات متعلقة..

- تكرار الحنث في اليمين.. هل تلزمه كفارة واحدة أم كفارتان؟.. تعرف على رد "البحوث الإسلامية"

- الحلف بالقرآن.. هل هو يمين ويأثم الحانث به وتلزمه الكفارة أم لا؟

- كفارة اليمين.. هل يمكن أن تكون مالاً بدل الإطعام؟.. أمين الفتوى يجيب

فيديو قد يعجبك: