أثر النبي في حياتهم.. عمر طاهر: كل تفصيلة صغيرة في حياة الرسول لها معنى وأثر

03:00 م الجمعة 08 نوفمبر 2019
أثر النبي في حياتهم.. عمر طاهر: كل تفصيلة صغيرة في حياة الرسول لها معنى وأثر

عمر طاهر

كتبت- آمال سامي:

"أثر النبي".. هكذا عبر عمر طاهر عن سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم في مجموعة من القصص القصيرة من شخصيات عاشت مع الرسول صلى الله عليه وسلم متتبعًا تأثيره فيها، وكيف غيّر النبي مجرى حياتها، في أسلوب سلس، شيق، وممتع أيضًا. "قصص من وحي السيرة" جملة قصيرة تصف العنوان على غلاف الكتاب الذي بدأ بقصة "زينب" رضي الله عنها، ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وحفيدته "أمامة بنت زينب"، منسابًا في رفق للحديث عن خطأ حاطب بن أبي بلتعة، وكيف تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم مع حاطب رضي الله عنه، الذي أبلغ قريشًا بأن الرسول يهم أن يغزوهم.

لم يعتمد عمر طاهر على التسلسل التاريخي في ذكر الشخصيات، فبعد قصة حاطب يأتينا بقصة "آمنة " أم النبي صلى الله عليه وسلم، وكيف تزوجها أبوه عبد الله بن عبد المطلب، وكيف نجا من الذبح، ليموت بعد شهرين فقط من تلك الحادثة لتقول آمنة: "لقد أمهله الله حتى يودعني هذا الجنين". ثم تأتي قصة المرضعة، حليمة السعدية، وكيف تغير حال آتانها (أنثى الحمار) التي كانت تحملها في طريقها للذهاب إلى مكة، فسبقت الركب كله في طريق العودة حين حملت فوقها رسول الله.

أهدى عمر الطاهر الكتاب إلى الإمام الشيخ صلاح الدين التجاني، وهو أحد شيوخ الصوفية المشهورين بمصر، وفي الغلاف الخلفي للكتاب شعار بنك الطعام المصري مع ملحوظة صغيرة "أرباح الكاتب عن هذا العمل تم التنازل عنها لصالح بنك الطعام".

يحكي عمر طاهر إلى مصراوي عن أثر النبي صلى الله عليه وسلم في حياته، فيقول إن تأثير النبي صلى الله عليه وسلم من الصعب جدًا أن نحدده في كلمات، مؤكدًا أن كل تفصيلة في حياة النبي لها أثر ولها معنى يحبه منها "فكل نفس وكل حرف وكل رد فعل من الرسول صلى الله عليه وسلم له أثر كبير في حياتنا جميعا".

"فمنذ أكثر من 1400 سنة واحنا بنذاكر في سيرة النبي ومش ملاحقين، مع وضد وأدباء وفنانين وباحثين" يقول طاهر مؤكدًا أن كل تفصيلة في حياة الرسول تؤثر في كل شيء، في علاقته بزوجاته وحياته وبالآخرين وبالجمادات وردود أفعاله وأخلاقه وموقفه من الحق والباطل، فكل جزء من سيرة النبي مليء بالقصص والتعاليم.

أما عن سر اختياره عنوان كتابه اسم "أثر النبي" فيقول عمر طاهر: "اخترت مجموعة من القصص لمجموعة من الشخصيات كان أثر النبي فيها واضحاً جدًا، فأحدث فيها انتقالات وتحولات ودراما، وكانت المادة الحية لحياتهم نتيجة لأثر ووجود النبي فيها".

إعلان

إعلان