• أثر النبي في حياتهم.. حسن يوسف: الرسول قدوتنا.. والشعراوي كان يقتدي به في كل ثانية (حوار)

    01:07 م الجمعة 08 نوفمبر 2019
    أثر النبي في حياتهم.. حسن يوسف: الرسول قدوتنا.. والشعراوي كان يقتدي به في كل ثانية (حوار)

    حسن يوسف

    كتبت- آمال سامي:

    الشعراوي، من أشهر الشخصيات الدينية التي جسدها الفنان حسن يوسف، حيث مازال مسلسله "إمام الدعاة" يحظى بشهرة واسعة وقبول عام على الرغم من مضي أكثر من 16 عامًا على عرضه، وأيضًا شارك حسن يوسف في العديد من المسلسلات الدينية، منها محمد رسول الله، والإمام عبد الحليم محمود، حاوره مصراوي في ذكرى ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم، ليحدثنا عن أثر النبي صلى الله عليه وسلم في حياته..

    بداية، ما أثر النبي صلى الله عليه وسلم في حياة حسن يوسف؟

    الرسول صلى الله عليه وسلم هو القدوة الكبرى، فمن الممكن أن يأخذ الإنسان أي شخصية في المجتمع قدوة، لكن القدوة الكبرى هو رسول الله، وهو يجب أن يكون قدوة لكل المسلمين في العالم، لكن كلنا بتاخدنا الدنيا شوية لحد ما نتذكر، وإنما المفترض أن يكون قدوة في كل مناحي الحياة، فالشيخ الشعراوي كان قدوته الرسول صلى الله عليه وسلم في كل لحظة وفي كل ثانية من حياته وقد رأيت هذا حين أديت شخصيته.

    هل هناك موقف معين في السيرة ملهم بالنسبة لك؟

    الرسول صلى الله عليه وسلم بداخلنا جميعا، لكن لارتباطي بالإمام الشعراوي ولأني رأيته في كل لحظة من لحظات حياته كنت أراه يحاول أن يتصرف كما يتصرف الرسول صلى الله عليه وسلم في كل نواحي حياته.

    وأنا أندهش أحيانًا أن هناك من يقول إن السنة وقتما نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن لا تصلح لعصرنا الحالي، وأقول لهؤلاء إن الله سبحانه وتعالى أدرى منهم، فالله قال: أطيعوا الله وأطيعوا الرسول، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم من أطاعني فقد أطاع الله، فكلما نطيع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياتنا فنحن نطيع الله، وقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم الصلاة فنحن نعرف من السنة عدد ركعاتها وسننها وقال لأصحابه "صلوا كما رأيتموني أصلي".

    كان حسن يوسف في شبابه بطلًا لمسلسل "محمد رسول الله" فهل ترى أن في الايام القادمة يجب أن تكون هناك أعمال عن السيرة يمكن تقديمها؟

    يجب أن تكون هناك أعمال عن السيرة، ففي الماضي حين كان التلفزيون عبارة عن قناتين فقط، كانوا حريصين دائما في رمضان ان يكون هناك مسلسل اجتماعي ومسلسل ديني على القناة الأولى وأيضًا كذلك على القناة لثانية، وظلت تعاد هذه المسلسلات مثل مسلسل إمام الدعاة، والناس متعطشة للمسلسلات الدينية، فهي تعطيهم معلومات يجهلونها وتشعرهم بالسكينة والطمأنينة، لكن الآن ورغم الإمكانات الضخمة للتلفزيون والإمكانات المتعددة فلا يفكر أحد في عمل المسلسلات الدينية، وآخر مسلسل ديني اتعمل كان مسلسل الإمام عبد الحليم محمود، وبعدها لم نسمع عن أي مسلسلات دينية لا لي ولا لغيري.

    لو هناك مسلسل عن السيرة النبوية وسوف يشارك حسن يوسف فيه، أي شخصية تحب أن تجسد؟

    أنا أحب الصحابة كلهم جدًا، لكني أتفق مع سيدنا أبو هريرة في حبه للقطط، ولذا كان يسميه الرسول أبو هريرة (أي قطة صغيرة)، فأنا وشمس نربي قطط ونحبها جدًا، وكنت أتمنى أن أؤدي سيرته، وبدأنا بالفعل كتابة سيرته للعمل عليها، لكن لم يتم استكماله لذا لم يظهر للنور.

    إعلان

    إعلان

    إعلان