كيف أصل رحمي دون أن أخسر كرامتي؟.. أزهري يوضح وصية الرسول

11:42 م الإثنين 18 نوفمبر 2019
كيف أصل رحمي دون أن أخسر كرامتي؟.. أزهري يوضح وصية الرسول

تعبيرية

كتبت - سماح محمد:

أكد الدكتور رمضان عبد الرازق - عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف - أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصانا بصلة الرحم وهذا ما ورد ذكره بالحديث النبوى الشريف عن أبي هريرة قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "علَّموا من أنسابِكم ما تصِلونَ أرحامَكم فإنَّ صلةَ الرَّحمِ محبة فى الأهل ومنسأة في الأثرِ مثراةٌ للمالِ".

وأوضح عبدالرازق خلال إجابته على سؤال ورد إليه عبر شاشة قناة "أزهرى" يقول: "أقاربي لا يستحقون أصلهم ويقطعوننى وأوصلهم وأحلم عليهم ويجهلون على؟"، قائلاً: سلوك هؤلاء القاطعين لا يرضى الله عن معاملتهم وهم آثمون إن استمروا على ذلك وسيحاسبهم الله على هذا، وعليك بعدم الإساءة ومعاملتهم بنقيض ما يفعلون لأن هذه أخلاق المسلم الحق.

وأضاف عضو لجنة الدعوة بالأزهر أن الله تعالى قد أمرنا بصلة الرحم وجعلها فى المرتبة الثانية بعد عبادته لقوله تعالى فى الآية 36 من سورة النساء {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَ}، وهى التى قال عن فضلها النبى فى حديثه عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : "مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ أَوْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ".. رواه البخارى.

وتابع فضيلته ان صلة الأرحم بركة فى العمر وسعة فى الرزق وعمران للديار ورضا من الرحمن، لأن صلة الرحم مشتقة من اسم الله الرحمن.

إعلان

إعلان