إعلان

قراءة في كتاب: "الآباء والأبناء بين البر والعقوق".. حقوق ومسؤولية في الإسلام

09:00 ص الجمعة 25 أكتوبر 2019

الآباء والأبناء بين البر والعقوق

كتب: محمد قادوس:

صدر مؤخرًا عن دار النشر للجامعات كتاب (الآباء والأبناء بين البر والعقوق) للمؤلفين: الدكتور حسن أحمد شحاتة، الأستاذ بجامعة الأزهر، والكاتب الصحفي الحسيني عبد الله.

يعد هذا الكتاب، الذي يقع في 176 صفحة من القطع المتوسط، أول تعاون بين المؤلفين ضمن سلسلة من الكتب الاجتماعية تحت الطبع منها الطلاق ووسائل التواصل الاجتماعي والعنف الأسري وأثره على المجتمع. ويشتمل على تسعة فصول مرتبة علي النحو التالي:

الفصل الأول: الأبناء نعمة وزينة وفتنة، وأمانة، ويتناول حقوق الطفل على والده من حيث اختيار أمه (الزوجة)، واختيار اسم طيب له، وتربيته علي المبادئ والقيم السليمة.

وفي الفصل الثاني بعنوان بر الوالدين يتناول تعريف البر، وأهميته، والأدلة على وجوبه، وما هي صوره، وأنه السبيل لرضا المولي سبحانه وتعالي، وإعطاء نماذج وأمثلة لبر الوالدين

أما الفصل الثالث: حقوق الآباء على الأبناء: فيشتمل على ما يجب علي الابن تجاه والديه من اطاعتهما ما لم يأمرا بمعصية، والإحسان إليهما، والاستماع لنصيحتهما، وإدخال السرور والسعادة عليهما، وعدم ايذائهما، وحسن مصاحبتهما، ودفع المكاره عنهما.

وفي الفصل الرابع: ثمار بر الوالدين في الدنيا والآخرة، يتناول الثمار الطيبة الناتجة عن بر الوالدين وذلك من خلال قصص من السيرة والتاريخ عن نماذج وصور متنوعة لبر الوالدين والآثار الطيبة الناجمة عن ذلك البر.

وجاء الفصل الخامس بعنوان: أنواع بر الوالدين بعد موتهما: ليتناول هذا الفصل صور البر التي يقوم بها الابناء تجاه والديهما بعد وفاتهما، ومنها: الاستغفار لهما، والدعاء لهما، والتصدق عنهما، وزيارة من كانا يحبونهما وهم احياء، وإكرام أصدقاءهما من بعدهما، وقضاء الدين عنهما.

الفصل السادس: عقوق الوالدين: يتناول تعريف العقوق، وما هي مظاهره وصوره المختلفة، وما هي أسبابه، كما يعرض حكايات متنوعة عن العقوق.

الفصل السابع: دور التقنيات الحديثة في عقوق الأبناء: يتناول الدور السلبي والخطير للتقنيات الحديثة في تعميق عقوق الأبناء تجاه الآباء، فهذه التقنيات تسلب وقت الأبناء وتشغلهم عن دروسهم وعلمهم...وتبعدهم عن والديهم...وتساعدهم علي عصيان والديهم وعدم إطاعة اوامرهم وتلبية احتياجاتهم.

والفصل الثامن: عقوق يفضي إلى القتل: يتناول نماذج قاسية من العقوق، وهو عقوق لا يتمثل فقط في عدم إطاعة أوامر الوالدين وعصيانهم...بل يتخطى ذلك إلي إلحاق الإيذاء البدني بهم، وليت الأمر توقف عند هذا، بل تجاوزه إلى إزهاق النفس والقتل سوء كان القاتل الآباء أو الأبناء علي حد سواء

ويختم الكتاب بالفصل التاسع: حول اتفاقية حقوق الطفل.

فيديو قد يعجبك: