إعلان

تعرف على 4 أمور شديدة علَّمنا النبي الاستعاذة منها

02:00 ص الجمعة 18 أكتوبر 2019

دعاء

(مصراوي):

علمنا النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم أن هناك عدة أمور يستحب الاستعاذة منها والإتيان بهذا الدعاء الذي علمنا إياه (ص).

فقد ورد عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ كَانَ يُعَلِّمُهُمْ هَذَا الدُّعَاءَ كَمَا يُعَلِّمُهُمُ السُّورَةَ مِنَ الْقُرْآنِ؛ يَقُولُ: «قُولُوا: اللهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ» رواه مسلم.

وتقول دار الإفتاء، عبر بوابتها الرسمية، إن في هذا الحديث الشريف قد ظهرت العنايةُ بالدعاء بهذه الأمور؛ حيث أمرنا بها في كلِّ صلاة، وهي حقيقةٌ لِعِظَمِ الأمر فيها، وشدَّةِ البلاءِ في وقوعها؛ ولأن كلَّها أو أكثرَها أمورٌ ثمانيةٌ غيبيةٌ؛ فتكرُّرهَا على الأنفس يجعلها ملكةً لها.

- فأوَّلُ ما أمرنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالتعوذ منه: فهو عذاب جهنم، وهو العذاب المترتب على الكفر بالله وعدم طاعته، وهو معلومٌ للخاصة والعامة.

- ثم علَّمنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم التعوذ من عذاب القبر، أي: عقوبته، وهو متكرِّرٌ مستفيضٌ ثابت في الروايات عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، والإيمان به واجبٌ، وهو مذهب أهل الحقِّ خلافًا للمعتزلة، وقد اشتهرت به الأحاديث حتى كادت أن تبلغ حد التَّواتر.

- ثم علَّمنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم التعوذ من المسيح الدَّجَّال، ويبين شدَّة ما في هذه الفتنة ما جاء عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا كَانَتْ مِنْ فِتْنَةٍ وَلَا تَكُونُ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ أَعْظَمَ مِنْ فِتْنَةِ الدَّجَّالِ، وَمَا مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا وَقَدْ حَذَّرَ قَوْمَهُ، وَلَا أَخْبَرْتُكُمْ مِنْهُ بِشَيْءٍ مَا أَخْبَرَ بِهِ نَبِيٌّ قَبْلِي» فوضع يده على عينه، ثم قال: «أَشْهَدُ أَنَّ اللهَ تَعَالَى لَيْسَ بِأَعْوَرَ».

لأجل ذلك علَّمنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا تشهَّد أحدنا في صلاته أن يستعيذ بالله من الأعور الدَّجال الملعون؛ يقول صاحب "فيض القدير": [فإنها أعظم الفتن وأشد المِحَن؛ ولذلك لم يبعث الله نبيًّا إلا حذَّرَ أمَّتَهُ منه] اهـ.

- ثم يختم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالتعوُّذِ من فتنة المحيا والممات، ويقول ابن دقيق العيد في بيان حقيقتها: [و"فتنة المحيا": ما يتعرَّض له الإنسان مدَّة حياته، من الافتتان بالدنيا والشَّهوات والجهالات، وأشدُّها وأعظمُها -والعياذ بالله تعالى- أمرُ الخاتمة عند الموت، و"فتنة الممات": يجوز أن يراد بها الفتنة عند الموت، أضيفت إلى الموت لقربها منه. وتكون فتنة المحيا -على هذا- ما يقع قبل ذلك في مدة حياة الإنسان وتصرفه في الدنيا، فإن ما قارب شيئًا يعطى حكمه. فحالة الموت تشبه بالموت، ولا تعد من الدنيا. ويجوز أن يكون المراد بـ"فتنة الممات": فتنة القبر؛ كما صحَّ عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في فتنة القبر " كمثل -أو أعظم- من فتنة الدَّجال" ولا يكون على هذا متكررًا مع قوله "من عذاب القبر"؛ لأن العذاب مرتبٌ على الفتنة: والسبب غير المسبب، ولا يقال: إن المقصود زوال عذاب القبر؛ لأن الفتنة نفسها أمرٌ عظيمٌ وهو شديدٌ يستعاذ بالله من شره] اهـ.

فيديو قد يعجبك: