إعلان

بالفيديو| داعية يجيب: "كيف نتقى فتنة الأخوات اللي بيحقدوا أو يحسدوا بعض؟"

07:00 ص الثلاثاء 15 أكتوبر 2019

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

ورد سؤال إلى الداعية أشرف الفيل، أحد علماء الأزهر الشريف، وإمام وخطيب بوزارة الأوقاف المصرية - من سيدة تقول وهي تبكي: "اخوتى يوقعون بينى وبين أخواتى التى تساعدنى بسبب انفصالي عن زوجى وليس لى اى مصدر رزق تانى ويقولون لها انى اتكلم فى حقها كلام سيئ ويعلم الله انى لم افعل ذلك، وهى الاخن قاطعتنى منذ اكثر من عام وكذلك باقى اخوتى فهل أن علي ذنب فى ذلك؟".

فأجاب الفيل قائلاً: يجب عليك الحرص على صلة رحمك وإن لم يسألوا، واستشهد فضيلته بالحديث الشريف عن أبي هريرة رصى الله عنه: أَنَّ رجلًا قَالَ: يَا رَسُول اللَّه: "إِنَّ لِي قَرابَةً أَصِلُهُمْ وَيَقْطَعُوني، وَأُحْسِنُ إِلَيْهِم وَيُسِيئُونَ إِليَّ، وأَحْلُمُ عنهُمْ وَيَجْهَلُونَ علَيَّ، فَقَالَ: لَئِنْ كُنْتَ كَمَا قُلْتَ فَكَأَنَّمَا تُسِفُّهُمُ المَلَّ، وَلا يَزَالُ معكَ مِنَ اللَّهِ ظَهِيرٌ عَلَيْهِمْ مَا دُمْتَ عَلَى ذَلكَ".. رواه مسلم.

وتابع الداعية من خلال إجابته على السؤال الذى ورد إليه خلال برنامج "اسأل مع دعاء" المذاع عبر فضائية النهار ناصحاً المتصلة: عليك بتسجيل مقطع صوتي وإرساله إلى أختك بما قولته لنا الآن لتوضيح الصورة، مع المحافظة على السؤال عليهم من وقت إلى آخر حتى ولو لم يكن الرد جيدا فواصلي الإحسان.

وأضاف الفيل أن النفس البشرية بها من العيوب ما يجعلنا نشفق على بعضنا البعض من الحقد والغل والحسد وما شابه ذلك من الصفات البذيئة التى تستوجب أن نحنو على بعضنا البعض لمعالجة هذه الصفات.

فيديو قد يعجبك: