• في ذكرى وفاة مؤلفه.. تعرف على كتاب "حصن المسلم" وشرحه للإمام القحطاني

    06:05 م الثلاثاء 01 أكتوبر 2019

    كتبت- آمال سامي:

    في مثل هذا اليوم، أول أكتوبر من العام الماضي، توفى الشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني، صاحب كتاب حصن المسلم، من أشهر كتب الأذكار في العصر الحديث، وقد تميز بصغر حجمه وإقبال الكثير من المسلمين على اقتنائه. وقد ولد رحمه الله في قرية العرين بقحطان عام 1951، وتبلغ مؤلفاته حوالي 80 كتابًا.

    وكتاب حصن المسلم هو اختصار من كتاب آخر للشيخ القحطاني وهو كتاب " الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة" ويقع هذا الكتاب في 1495 صفحة، يقول عنه القحطاني "قد جمعت في هذا الكتاب الأذكار والدعوات والرقى التي يحتاجها المسلم، ولابد له من المواظبة عليها في مناسباتها التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يعمل بها فيها". لكن رأى القحطاني اختصار الكتاب الكبير في كتيب صغير اسماه "حصن المسلم" حتى يكون أخف في الحمل ويسهل أن يحمله المسلم في كل الأوقات، ويقع الكتاب في 160 صفحة وقال عنه القحطاني " اختصرت فيه قسم الأذكار، ليكون خفيف الحمل فى الأسفار، وقد اقتصرت على متن الذكر، واكتفيت فى تخريجه بذكر مصدر أو مصدرين ما وجد فى الأصل، ومن أراد معرفة الصحابى أو زيادة فى التخريج فعليه بالرجوع إلى الأصل"، وقد نشر كتاب حصن المسلم عام 1990م لينتشر في سائر البلدان الإسلامية.

    لم يكتف الشيخ القحطاني باختصار كتابه القيم في حصن المسلم فقط، جامعًا الأحاديث والأذكار التي لا غنى لأي مسلم عنها، فقد ألف كتابًا آخر يشرح فيه الأحاديث الواردة بحصن المسلم وعددها هو 267 حديثًا، في كتاب اسماه "إتحاف المسلم بشرح حصن المسلم من أذكار الكتاب والسنة"، وفي الكتاب يذكر المؤلف متن الحديث من كتاب حصن المسلم، ثم يكتب شرحه وبيان أحكامه الشرعية ومعانيه، ويذكر مع ذلك أحاديث أخرى أو آيات في نفس الموضوع الوارد فيه الحديث، بالإضافة إلى ذلك يخرج القحطاني في كتابه الأحاديث ويذكر ترجمة مختصرة للصحابي راوي الحديث، ثم يتحدث عن الأحكام الشرعية الواردة في الحديث ، وقد نشر هذا الكتاب عام 2014م.

    والآن يمكن للمسلم الحصول على كتاب "حصن المسلم" بعدة طرق، منها الطريق المطبوع بالطبع، وهناك أيضًا موقع إلكتروني يتضمن محتوى الكتاب مفهرس يمكن زيارته من هنا

    وأيضًا يمكن تحميل الكتاب عن طريق تطبيق "حصن المسلم" من جوجل بلاي من هنا

    إعلان

    إعلان