إعلان

"فينا خمورجية وفينا حشاشين" ورقص "المسلمية".. ضربتين في الجامع تُوجع (فيديو)

05:06 م الأربعاء 27 يونيو 2018

مريدي الطريقة المسلمية الصوفية يقومون بالرقص فى أث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد الجندي:

مع بداية الأسبوع الجاري انشغل المصريون بواقعة أخذتهم من متعة متابعة مباريات كأس العالم المُقامة حاليا في روسيا، فبعد مرور أيام على شهر رمضان المبارك تداول الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر فيه مجموعة من مريدي الطريقة المسلمية الصوفية يقومون بالرقص فى أثناء الصلاة على أنغام الموسيقى داخل أحد المساجد الكبرى التابعة لوزارة الأوقاف بمحافظة الدقهلية.

وعقب تداول الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعى، انهالت التعليقات بضرورة معاقبة هؤلاء بالخروج على طقوس المساجد، بسبب انتهاك حرمة المساجد، وضرورة الامتناع عن تلك الممارسات التى تهدد السلم المجتمعى وتنال من سماحة الإسلام، وتروج للخرافات والعبث بقدسية بيوت الله.

غير أن حالة الغضب العارم من تلك الممارسات لم تقف عند الشباب على السوشيال ميديا، بل حرَّر عدد من الأهالى محاضر رسمية ضد القائمين على الواقعة بتهمة ازدراء الأديان، ومحاسبة القائمين على الواقعة بقوة القانون الذى يحرِّم أى فعل ينال من قدسية المساجد، الأمر الذي دعا وزارة الأوقاف إلي إحالة الواقعة والمسؤولين عنها للتحقيق.

وبعد نحو أربعة ايام من تلك الواقعة وبعد فيديو الرقص أثناء الصلاة، ظهر فيديو أحد المنشدين في أحد الاحتفلات الدينية بمسجد بالشرقية يبتهل قائلاً: "احنا ولاد المدد.. وإحنا العاشقين فى الزين.. فينا خمورجية وفينا حشاشين وفينا شوارعية وفينا نصابين.. خمورجية شربنا الخمور من كاس سيدى على زين العابدين"، قصيدة أثارت استياء مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي وتداولوها بين السخرية والهجوم على المنشد طارق عبد الرحمن فهمى الذي ظهر بالفيديو عبر موقع "يوتيوب".

وظهر المنشد صاحب الواقعة، فى برنامج "هذا الصباح" وقدم اعتذارا لجموع الشعب المصرى، مؤكدا أن ما بدر منه ليس بقصد شئ يحض على عدم الفضيلة، مشيرا إلى أن من سماهم بالمغرضين بوسائل التواصل الاجتماعى قاموا بتقطيع فيديو الحفلة، من أجل "الشو الإعلامى".

وردا على سؤال حول قصده من "الخمرة" فى الابتهال، أوضح أنه قصد "خمر الجنة"، وليست الخمرة العادية، مشيرًا إلى أن الشعر الذى ألقاه مبنى على الخيال والروحانيات والاستعارات المكنية، مضيفًا: "حبيت أداعب المستمعين اللى معايا وكل اللى قاعدين فى المسجد كانوا دراويش ومن أحباب آل البيت وطلبوا يسمعوا حاجة باللغة العامية، وقبل ما أنشد قلت هأقول ألغاز مايفهمهاش إلا الدراويش المتعمقون فى التصوف.

وقرر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف إحالة الشيخ طارق عبدالرحمن فهمي مقيم شعائر بمحافظة الشرقية، إلى لجنة القيم، بناء على مذكرة الدكتور سيد عبدالباري وكيل الوزارة لشؤون الدعوة.

وأوضحت وزارة الأوقاف، في بيان أمس الثلاثاء، أن المبتهل طارق عبد الرحمن فهمي صدرت منه عبارات لا تتناسب مع هيبة وقدسية وجلال المسجد ولا مع الذوق العام.

وأشارت الوزارة إلى أنه تمت مخاطبة الهيئة الوطنية للإعلام للنظر في وقفه أو شطبه أو اتخاذ ما تراه مناسبًا بشأنه كونه مبتهلا إذاعيًّا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان