إعلان

الطريقة المسلمية.. تعرف على مؤسسها وأبرز طقوسها

11:50 م السبت 23 يونيو 2018

الطريقة المسلمية.. تعرف على مؤسسها وأبرز طقوسها

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إيهاب زكريا:

حالة من الغضب انتابت رواد مواقع التواصل الاجتماعى، عقب تداول مستخدمي فيسبوك، لفيديو يظهر فيه مجموعة من الصوفية يقومون بالرقص على أنغام الموسيقى، والرقص فى أثناء الصلاة، ثم الجلوس صفين، ومعاودة الرقص على أنغام الموسيقى، الأمر الذى أثار حفيظة المسؤولين بوزارة الأوقاف وأصدرت الوزارة بياناً أدانت فيه الواقعة وأحالت المسؤولين عنها للتحقيق.

وفي تصريح خاص لـ(مصراوي)، قال الشيخ علاء أبوالعزائم، شيخ الطريقة العزمية ورئيس الاتحاد العالمي للطرق الصوفية، إن من قاموا بهذه الخرافات لا يمكن أن ينتموا للمتصوفة، ولا يستبعد أن يكون هذا الفيديو مدبراً لتشويه صورة المتصوفين أمام الناس، ولجعل الناس تعتقد أن الصوفية دراويش.

أصل الطريقة المسلمية

وتعد الطريقة المسلمية الخلوتية الأحمدية هي إحدى الطرق التابعة للطريقة الصوفية في مصر، وقد تأسست الطريقة على يد الشيخ سليم أبومسلم الكبير منذ أكثر من 700 سنة، وسميت بالخلوتية لأن مؤسسها كانت له خلوة يتعبد فيها بعيدا عن الأنظار، وقد ولد فى بلدة همذان على الحدود الإيرانية العراقية، وقد نزح إلى مصر ومعه عدد كبير جدا من الأتباع والمريدين ومحبى الصوفية، واستقر فى بلدة كفر أبومسلم بجوار بلدة بحطيط مركز أبوحماد بمحافظة الشرقية، حيث زاول مهمة نشر الدعوة الصوفية بين أتباعه، وكان ذلك فى عصر صلاح الدين الأيوبى، وقد تزوج الشيخ أبومسلم مؤسس الطريقة من أخت الشيخ عبدالقادر الجيلانى، وأنجب منها أربعة أولاد وهم، صالح ومسلم والأمير عبدالله وعلوان، وقد انتشر أولاده فى جميع أنحاء الجمهورية وذلك لنشر التصوف وإعلاء كلمة الحق، وبعد وفاة زوجته الأولى تزوج من السيدة فاطمة أخت السيد أحمد البدوى، وأنجب منها ابنتين.

وقد عاش الشيخ سليم 105 أعوام قضاها فى الدعوة إلى الله ونشر المفهوم الحقيقى للتصوف، ودفن فى كفر أبومسلم مركز أبوحماد شرقية، وتتابعت مشايخ الطريقة المسلمية من بعده بما لا يقل عن عشرين شيخا للطريقة، آخرهم شيخ الطريقة الحالى الشيخ حسن محمد حسن المسلمى.

طقوس وأوراد يومية

وتبدأ الحضرة المعتادة للطريقة بالصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم، وقراءة سورة يس، يتبعها قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين، ثم قراءة الفاتحة لآل البيت، ومشايخ الطريقة، وتختم بإقامة حلقة ذكر.

وللطريقة أوراد يومية تذكر بعد صلاة العشاء، ورد يومى السبت والأحد، (الحمد لله على كل حال سبوح قدوس) 1000 مرة، ورد يوم الاثنين (الحمد لله والله أكبر ولاحول ولا قوة إلا بالله) 500 مرة، ورد يوم الثلاثاء (سبحان ذى الملك والملكوت) 500 مرة، ورد الأربعاء (سبحان ربى العظيم الخالق المصور) 300 مرة، ورد الخميس (سبحان القادر المقتدر) 400 مرة، ورد الجمعة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) 1500 مرة.

ويقام للطريقة مولد رسمى كل عام باسم مولد سيدى سليم أبومسلم مؤسس الطريقة، وللطريقة خلفاء ونواب ومحبون ومريدون فى جميع أنحاء مصر، ويقدر عدد أتباعها بأكثر من مائه ألف مريد.

وتهدف الطريقة إلى نشر التصوف بمعناه الحقيقى وتنقيته من الشوائب والمفاهيم الخاطئة التى علقت به، وتنمية الحس الدينى لأبنائها، بالالتزام بمنهج القرآن الكريم، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، كما تقوم الطريقة بالاحتفال بموالد آل البيت جميعا.

ضريح أبو مسلم

يوجد الضريح بقرية أبو مسلم بمركز أبو حماد بمحافظة الشرقية.. وتبعد عن مدينة بلبيس بمقدار 10 كيلو مترات شمالاً وتبعد عن أبي حماد بمقدار 9 كيلو مترات إلى الجنوب الغربي وعن الزقازيق بمقدار 16 كيلو مترًا إلى الجنوب الشرقي..

ويقول أهل كفر أبومسلم إن الشيخ سليم اختار هذه البقعة لماضيها الحافل بالأحداث والذكريات الدينية، فيقال إنها كانت لبني إسرائيل وأنهم ذبحوا بقرتهم التي ورد ذكرها في سورة البقرة بها.. كما أنها كانت هي وما حولها مخازن للغلال في عهد يوسف الصديق، وأنها كانت ممرًا لسيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام..

ويشبه ضريح أبومسلم إلى حد كبير الأضرحة الأيوبية مثل ضريح الخلفاء العباسيين وقبة الصالح نجم الدين أيوب وقبة شجرة الدر وذلك من حيث التصميم المعماري وكذا شكل المقرنصات الموجودة في أركان المربع التي تقوم فوقه دائرة القبة.. وملحق بالقبة من جهتها الشمالية الشرقية مسجد جديد حل محل المسجد القديم أقامته وزارة الأوقاف.

فيديو قد يعجبك: