إعلان

أحمد كريمة رداً على تصريحات "الهلالي" عن مساواة الإرث: "دا شرع مش تركيب ماسورة صرف"

09:13 م الإثنين 26 نوفمبر 2018

أحمد كريمة رداً على تصريحات "الهلالي" عن مساواة ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد الجندي:

علَّق الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، على تصريحات الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، بشأن صحة المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث، قائلا: «الشرع ثابت ومستقر، وآيات القرآن الكريم صريحة وواضحة في الإرث».
وقال أحمد كريمة: «الأزهر بريء من هذه الآراء الشاذة كإباحة النبيذ وأن الراقصة لو ماتت في الطريق شهيدة، وكنت أريد منه التحدث عن العري والتدهور الأخلاقي بعيدا عن العبث في الدين»، وتساءل: «هو إحنا بنركب ماسورة صرف صحي في ميدان التحرير علشان يكون الحكم للشعب؟!».
وأضاف خلال لقائه ببرنامج «أحلى حياة» تقديم ميار الببلاوي المذاع مساء الإثنين على فضائية «LTC»: «المواريث ليست أحكاماً فقهية، لكنها أحكام شرعية ثابتة ومستقرة وبنصوص قرآنية محكمة وبأخبار نبوية صحيحة، وما فعلته تونس مخالف للشريعة الإسلامية جملة وتفصيلا».
كان الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، قد أعرب عن تأييده لقرار المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث، والذي أقرته الحكومة التونسية رسمياً، متوقعًا أن تتخذ مصر مثل هذا القرار بعد عشرين أو ثلاثين عامًا من الآن.
وذكر «الهلالي» في مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يعرض على فضائية «MBC مصر»، أن «الميراث حق وليس واجباً مثل الصلاة والصوم»، موضحًا: «صحيح أن آية المواريث واضحة وصريحة في القرآن لكنها مذكورة كحق، أما لو كان أمراً واجباً مثل الصلاة فلا يمكن الكلام فيه».

فيديو قد يعجبك: