إعلان

لوموند الفرنسية تنشر مقالاً للمفتي حول تحديات التطرّف الديني في الواقع المعاصر

11:29 ص الأربعاء 22 أبريل 2015

لوموند الفرنسية تنشر مقالاً للمفتي حول تحديات التط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

استمرارًا لمجهودات الدكتور شوقي علام- مفتي الجمهورية- في مواجهة التطرّف ونشر الوجه الحقيقي للإسلام في الغرب، نشرت صحيفة "لوموند" الفرنسية الأوسع انتشارًا في فرنسا والعالم مقالًا باللغة الفرنسية لمفتي الجمهورية حول تحديات التطرُّف الديني في الواقع المعاصر.

وأكد المفتي في مقال الـ"لوموند" أن جرائم الإرهابيين جعلتنا أمام تحدٍّ زائد لنقل الصورة الحضارية للإسلام، مما دعا الكثير من المعلقين في الغرب والشرق يتساءلون: أين هم المعتدلون؟، فالكثيرون لا يرون إلا الأفعال المتطرفة التي يقوم بها قلة من أصحاب الفكر الإجرامي، مما جعلهم ييأسون من إيجاد مسلمين سلميين ظاهرين في العالم الإسلامي.

وأوضح مفتي الجمهورية في مقاله أن الإرهاب لا دين له ولا وطن له، وأنه كله ملة واحدة، يعمل على محاربة كل من لم يرضخ له ويخضع لحكمه، ومشددًا على أن الإرهاب يعمل على تقويض دعائم الأمن والاستقرار والتنمية لجميع الدول دون استثناء، وأن وجود الإرهابيين والمتطرفين وما يرتكبونه من جرائم ضد الإنسانية هو عائق في طريق السلام وتشويه لصورة الإسلام، وقطع للعلاقات الدينية والثقافية المتبادلة بين الشعوب.

ودعا علام في مقاله المواطنين الأوروبيين إلى تكثيف الحوار بين الأديان والثقافات والنهوض بمبادئ السلام والحرية والمساواة والأخوة، من أجل مواجهة أولئك الذين يُريدون فرض الإرهاب والهمجية على العالم، مشددًا على أن الفهم الخاطئ للإسلام والأفكار المسبقة عن المسلمين تدفع بالبعض إلى ارتكاب أعمال معادية للإسلام وتزيد من العنصرية تجاه المسلمين.

وقال أيضا: "إننا في دار الإفتاء المصرية نصدر الآلاف من الفتاوى والعديد من الأبحاث الفقهية المؤصلة في شتى مناحي الحياة وفي كل ما يهم المسلم من قضايا، والتي نؤكد فيها على كرامة المرأة وحقها في التعليم والعمل، وتقلد المناصب السياسية والمهمة، كما ندين العنف الطائفي بكافة أشكاله، ونؤيد حرية التعبير في حدود القيم والأخلاق الإنسانية، ودائمًا ما نادينا بأنه يوجد أرضية مشتركة قائمة بالفعل بين الأديان السماوية".

أشار المفتي إلى أننا أدنّا بشكل واضح لا لبس فيه، العنف ضد الأبرياء، طوال مسيرة مصر في نضالها مع الإرهاب بداية من عام 1980 إلى الآن، كما أدنا كذلك العمليات الإرهابية في كل مناطق العالم، وصولًا إلى حادث شارلي إبدو الإرهابي في باريس.

واستطرد قائلًا: "إن قتل المدنيين الأبرياء هو جريمة ضد الإنسانية، يُعاقب الله عليها في الدنيا والآخرة".

وأضاف أنه في حين يجب أن نسعى إلى تعزيز المبادئ المشتركة التي نتقاسمها، يجب علينا أن نقبل واقع الاختلافات في قيمنا ونظرتنا، فالأديان والثقافات في العالم لديها نظم وقيم تميزها، واحترام اختلافاتنا هو الأساس للتعايش، وليس للصراع.

وقال مفتي الجمهورية: "علماء الأزهر الشريف يعملون جميعًا علي التواصل مع العالم أجمع من أجل تعزيز التعايش السلمي وبناء جسور التفاهم والتعاون بين الثقافات والأديان". مضيفًا أنه في ضوء الاهتمام المتزايد بالعالم الإسلامي اليوم في الشرق والغرب، فإننا أصبحنا في حاجة إلى خطوات عملية تترجم هذه الأمنيات الطيبة إلى علاقة متواصلة من الثقة والاحترام المتبادلين.

واستطرد فضيلته: "إنه لكي يكون الإسلام الصحيح فاعلًا اليوم في العلاقات الدولية، فإنه يجب أن يتم تحديد من هم علماء الدين الثقات الذين يجب أن يتحدثوا عن الإسلام، ولكن للأسف في كثير من الأحيان تستسلم وسائل الإعلام الغربية لخطاب المتطرفين من التيارات الإسلامية المتشددة، الذين لا يمثلون إلا أنفسهم، لذا فإنه قد حان الوقت ليعلو صوت العلماء الوسطيين الثقات، وعلى وسائل الإعلام والمنظمات غير الحكومية، وحكومات العالم أن تكون أكثر تدقيقًا عند تعاملها مع علماء الدين، حتى يتغلب صوت الاعتدال والوسطية على الأقلية الذين ينتمون إلى الأفكار المتطرفة، وهو ما نسعى إليه الآن في مصر".

وأوضح المفتى أن هناك حاجة ماسة لتوسيع دائر الحوار بين الإسلام والغرب لتشمل الخطابات العلمية والثقافية والاقتصادية، والتكنولوجية، لذا فإنه يجب أن يكون هناك علاقات أقوى بين الجامعات الفرنسية- المصرية، في التبادل البحثي والطلابي، لأن ذلك يمثل فرصة ثمينة لتبادل المعارف بين الشباب خارج إطار التعصب والقوالب النمطية، فهو وسيلة مضمونة لنشر التسامح بين الجيل القادم من القادة في العالمين الإسلامي والغربي.

تابع أننا نشهد في الإسلام والأديان الأخرى ظاهرةً يبرز فيها مدَّعو العلم والدين يفتقرون إلى أساس سليم في تلقي التعاليم الدينية، ونصبوا أنفسهم كمرجعيات دينية، على الرغم من أنهم غير مؤهلين علميًّا لوضع تفسيرات صحيحة للتعاليم الدينية، مما فتح الطريق لظهور تفسيرات متطرفة للإسلام، والتي لا تمت له بأي صلة، مشددًا على أن هؤلاء المتطرفين لم يتلقوا تعاليم الإسلام من مصادر موثوقة، بل هم نتاج بيئات مضطربة وتفسيرات مشوهة ليس لها أساس في العقيدة الإسلامية الصحيحة، فهدفهم سياسي بحت وليس له أي أساس ديني.

وشدد علام على أن دورنا- كقادة دينيين قضوا حياتهم في دراسة وتفسير النصوص الدينية وفق قواعد علمية وفي مدارس علمية عريقة- هو تحمل مسئولية بيان الصورة الصحيحة للإسلام وتعاليمه السمحة، والتي ستزيل الكثير من الالتباس حول الإسلام، وتسهم في أن نعيش جميعًا معًا في سلام وطمأنينة، وتعاون متبادل.

واختتم علام مقاله في صحيفة "لوموند" بأن مسئولية تحسين العلاقات بين العالم الإسلامي والعرب تقع على كلا الجانبين، مؤكدًا أن ذلك يمثل الطريق الوحيد الذي يمكِّننا من بناء عالم أكثر احترامًا وازدهارًا لأطفالنا وأحفادنا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان