إعلان

" الفقه الإسلامي" يحدد حقوق غير المسلمين في الدول الإسلامية ومدى تطبيق الشريعة عليهم

07:14 م الثلاثاء 10 مارس 2015

مجمع الفقه الإسلامي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جدة - أ ش أ:

يبحث ممثلو الدول الـ57 الأعضاء في مجمع "الفقه الإسلامي" الدولي التابع لمنظمة التعاون الإسلامي خلال دورتهم الـ22 المزمع عقدها في الكويت في الفترة من 22-25 مارس الجاري موضوعات تتعلق بحقوق وواجبات المواطنين غير المسلمين في الدول الإسلامية، والمرأة والولاية العامة، وزيارة القدس، والتكفير، والجهاد، ومواضيع اقتصادية وأخرى تتعلق بأحكام الحلال في الغذاء والدواء وحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.

ونقلت وكالة الأنباء الإسلامية الدولية (إينا) اليوم الثلاثاء، عن الأمين العام للمجمع الدكتور أحمد خالد بابكر، قوله "إن المجمع سيحدد في دورته الحالية حقوق وواجبات المواطنين غير المسلمين في الدول الإسلامية ومدى تطبيق الشريعة الإسلامية عليهم، وذلك للرد على المتطرفين وغيرهم ممن لا يعرفون حقوق هؤلاء المواطنين".

وأوضح بابكر "أن الإسلام يدعو إلى احترام غير المسلمين، وحث المسلمين على التعامل معهم بالتي هي أحسن بالبر وهو أعلى درجات الإحسان في التعامل، والقسط وهو أعلى درجات العدل، طالما كان وضعهم لا يعكر صفو الناس".

من ناحيته، قال مدير إدارة الدراسات والبحوث بالمجمع الدكتور أحمد عبد العليم أبو عليو لوكالة (إينا) "إن مجلس المجمع سيناقش موضوع جهاد الطلب وجهاد الدفع، ليرد بالقرار الذي سيصدر على من يمتطون لفظ الجهاد ولا يفهمون أحكامه ولا معانيه ولا أهدافه ويستغلونه في القتل وسفك الدماء، كما سيبين القرار معنى الجهاد، ومن له سلطة الأمر به، وغير ذلك من أحكام الجهاد حتى يتعرف الناس على المعنى الصحيح للجهاد".

وأضاف أن قرار المجلس "سيبين حكم تكفير المسلم، وما يترتب على التكفير من أثار على المجتمع"، مشيرا إلى "أن المجمع قد سبق واصدر قرارا أكد فيه على حرمة تكفير من ينطق بالشهادتين".

وأوضح "أن الحكم الشرعي لزيارة القدس سيكون من الموضوعات الهامة التي سوف يناقشها أعضاء مجلس المجمع في دورته الحالية حيث سيناقشون زيارة القدس ومسجدها المبارك من حيث الأهداف والآثار والأحكام الشرعية، كما سيبحثون موقف الإسلام من الديمقراطية، ومدى إمكان الاستفادة من هذا النظام بجانب المبدأ الإسلامي الأصيل المتمثل في الشورى".

وفي المواضيع الاقتصادية، سيبحث المجمع وفقا لمدير إدارة الدراسات والبحوث "ضمان البنك للمخاطر الناشئة عن سوء استثمار أموال العملاء وتعويضهم عن الأضرار الناجمة".

كما سينظر المجلس في تقرير معد حول "ضوابط وأحكام الذكاة بعد التدويخ بالصدمة الكهربائية" المقدم من اللجنة التي شكلت من المختصين في الفقه والبيطرة، لزيارة بعض شركات انتاج اللحوم، بناء على قرار صادر من مجلس المجمع في دورته الـ21 التي انعقدت في العاصمة السعودية الرياض.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان