إعلان

الإفتاء تحذر من تنامي ظاهرة الإسلاموفوبيا وكراهية المسلمين في الغرب

01:00 م الأربعاء 11 فبراير 2015

الإفتاء تحذر من تنامي ظاهرة الإسلاموفوبيا وكراهية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت: سماح محمد

حذرت دار الإفتاء المصرية من تنامي موجات الإسلاموفوبيا والحركات العدائية ضد الإسلام والمسلمين في الغرب، في أعقاب المظاهرات التي تجتاح بعض دول أوربا الغربية وترفع شعارات معادية للوجود الإسلامي هناك.

وأكدت دار الإفتاء أن هذه الموجات والحركات تسعى لنشر الكراهية والاضطهاد ضد الجاليات المسلمة في الغرب، مما سيخلق حالة من العداء بين المسلمين الغربيين وغير المسلمين في المجتمع الواحد، وهو ما لا يصب في مصلحة الشعوب الغربية في المقام الأول وينشر التطرف ويجعل المجتمع في حالة من العنف والعنف المضاد.

وأشارت دار الإفتاء إلى أن المسلمين في أوروبا جزء لا يتجزأ من المجتمع الأوروبي، وهم مواطنون في بلادهم الغربية لهم جميع الحقوق وعليهم كافة الواجبات.

وشددت دار الإفتاء أنه لا سبيل للسلام داخل المجتمعات الغربية وغيرها إلا بنشر ثقافة التعايش والتسامح وقبول الآخر، وعدم اصطناع الأزمات والأفعال الاستفزازية التي تشعل فتيل التوتر بين الناس، وهو ما ينعكس سلبًا على المسلمين أو على من ينتمون إلى أي دين آخر.

ولفتت الدار إلى أن على المجتمعات الغربية أن تدرك أن المسلمين لا يسعون إلى الإنفصال عن مجتمعهم الغربي، بل غاية المسلم أن يندمج في مجتمعه مع الحفاظ على هويته وحقوقه كمواطن دون التعرض له بقول أو فعل مسيئ، وهو ما يستدعي ضرورة تفعيل القوانين التي تجرم نشر الكراهية والإساءة إلى الأديان.

وأشارت الدار على ضرورة وضع استراتيجية ومشروع فكري كبير لتوضيح صورة الإسلام في الخارج يضع القائمون عليه الآليات والخطط من أجل الحد من هذه الظاهرة، مشددة أنه لا ينبغي أن نخاطب المجتمعات الغربية من مكاننا، متجاهلين اللغة التي ينبغي أن نوصل بها أفكارنا، أو غير مدركين العقلية التي يفكر بها الغرب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان