إعلان

شاهد| في ذكرى وفاته: 5 قضايا جدلية حسمها الشعراوي منذ سنوات

07:04 م الجمعة 17 يونيو 2022

الشيخ محمد متولي الشعراوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

في الذكرى الرابعة والعشرين لوفاة إمام الدعاة، محمد متولي الشعراوي، التي توافق اليوم 17 يونيو، نستعرض أبرز وأندر التسجيلات للشيخ الشعراوي التي ناقش فيها قضايا جدلية كثيرة وحسمها بأسلوبه البلاغي الرائع...

في خمس دقائق.. الشعراوي يحسم قضية القضاء والقدر

ذكر الشيخ الشعراوي في فيديو نادر له أن من أكثر الأمور التي أثارت الجدل ليس بين الناس فقط حتى بين العلماء، كانت قضية القضاء والقدر، وقال الشعراوي إنهم قد فاتهم شيء واحد أن الواو بين القضاء والقدر تقتضي المغايرة، فيعني أن القضاء غير القدر، وإن كان مفهومهم في النهاية واحد.

كيف رأى موسى عليه السلام الله؟

أكد الشيخ الشعراوي رحمه الله في تفسيره لآيات رؤية موسى عليه السلام لله سبحانه وتعالى أن الله سبحانه وتعالى من الممكن أن يرى، لكن الطبيعة البشرية هي التي تعدل حتى تقوى على رؤية الله سبحانه وتعالى، ودليل ذلك تجليه سبحانه وتعالى على الجبل، مؤكدًا ان بعض خلقه يتحملوا هذا التجلي والبعض لا، "وسؤال موسى لربه (أرني) دليل على أن ذلك ليس محالًا بل ممكنًا...فإذا سأل نبي سؤال يقل لا تسألني ما ليس لك به علم".

رؤية الإنسان للجن وكيف يتعامل معه

يقول الشعراوي في إطار تفسيره لقوله تعالى: "إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ" أن الشيطان يستطيع أن يرى المكلفين، وقبيله تدل على جماعة أقلها ثلاثة من أجناس مختلفة، ولكن نبه الشعراوي أن المراد من الآية اختلف فيه العلماء، فقال بعضهم أنهم جنوده من البشر وقال آخرون أنهم الذرية.

هل الجنة والنار خالدتين؟

يفسر الشعراوي معنى قوله تعالى: " خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ" والذي ظن البعض أنه نفي للخلود في الجنة أو النار، قائلًا أن الأرض الآن والسماء أرض معاش وسماء معاش، أما المقصودة في الآية هي أرض وسماء المعاد.

دعاء يبطل أي سحر

"السحر ليس خرافة" في إحدى لقاءاته النادرة يؤكد الشعراوي رحمه الله أن السحر حقيقة وليس من الخرافات مشيرًا إلى أن الله سبحانه وتعالى هداه لدعاء استنبطه من قراءته في القرآن لا يقرأه إنسان إلا وأبعد الله عنه السحر وهو:

"اللهم إنك أقدرت بعض عبادك على السحر والشر، ولكنك احتفظت لذاتك بإذن الضر، فأعوذ بما احتفظت به مما أقدرت عليه بحق قولك الكريم: (وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ)".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان