إعلان

مشاهد مقدسة: مسجد نَمِرَةُ

09:43 م الأحد 19 أغسطس 2018

مسجد نَمِرَةُ

القاهرة- مصراوي:

قال مركز الأهر العالمي للفتوى الالكترونية إن مسجد نَمِرَة، يقع جزء منه في عرفات بمكة المكرمة، وعلى الحاج أن يتتبع الاعلامات الإرشادية التي تبين له حدود عرفات داخل المسجد، محذراً مَن وقف في الجزء الذي ليس من عرفات بأنه لم يصحَّ حجُّهُ.

وأضاف مركز الفتوى عن المسجد:

* نَمِرَةُ هي ناحيةٌ بعرفة نزل بها النبي صلَّى الله عليه وسلَّم وضربت له بها قبةٌ، وصلى بالمسلمين الظهر والعصر في الموضع الذي اتُخذ مسجدًا فيما بعد، وما زال المسلمون يصلون به الظهر والعصر جمعًا يوم عرفة إلى يومِ الناس هذا.

* وقيل: نمرة هو الجبل الذي عليه نصاب الحرم عن يمينك إذا خرجت من المأزمين تريد الموقف، قال الأزرقي: حيث ضُرب لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم في حجة الوداع وكذلك عائشة؛ ففي حديث جابر رضي الله عنه: « … فَأَجَازَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أَتَى عَرَفَةَ، فَوَجَدَ الْقُبَّةَ قَدْ ضُرِبَتْ لَهُ بِنَمِرَةَ، فَنَزَلَ بِهَا، حَتَّى إِذَا زَاغَتِ الشَّمْسُ أَمَرَ بِالْقَصْوَاءِ، فَرُحِلَتْ لَهُ، فَأَتَى بَطْنَ الْوَادِي، فَخَطَبَ النَّاسَ … » أخرجه مُسلم.

تنبيه: مسجد نمرة ليس كله في حدود أرض عرفات، فينبغي على الحاج أن يتبع العلامات الإرشادية التي تبين له حدود عرفات داخل المسجد؛ لأنه لو وقف في الجزء الذي ليس من عرفات لم يصحَّ حجُّهُ.

فيديو قد يعجبك: