إعلان

بالصور - إعلانات الحج زمان.. ذهاب وعودة بـ 60 جنيهًا

06:22 م الإثنين 13 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هاني ضوه :

هل تخيلت يومًا أنه كان يمكنك أن تؤدي فريضة الحج بتكاليف تبدأ من 60 جنيهًا مصريًا فقط لا غير؟! .. نعم ولكنك ستحتاج إلى آلة زمن لتعود إلى فترة الستينيات من القرن الماضي، حيث كانت شركات السياحة تقدم إعلانات مطبوعة لعروضها إلى رحلة الحج المباركة شاملة كافة التكاليف.

وفي هذا التقرير يستعرض مصراوي بعضًا من تلك الإعلانات، حيث قدمت شركة "الطيران العربية المتحدة" عرضًا للحج عبر خطوطها يبدأ من 60 جنيهًا فقط تبدأ الرحلة من القاهرة لجدة، وعرضاً آخر بتكلفة 79 جنيهًا اشمل الحج والزيارة للأماكن المقدسة، وذلك اعتبارًا من 25 يناير 1969م.

أما الخطوط الجوية العربية السعودية فقدمت عرضًا على متن طائراتها "داكوتا" و"بريستول" من القاهرة إلى جدة فالمدينة المنورة ثم إلى القاهرة بتكلفة 75 جنيهًا فقط، وأبدت الشركة استعدادها على نقل 400 حاج يوميًا بمعدل طائرة كل ساعة.

لم يكن تلك التكلفة الضئيلة بمقاييس عصرنا الحالي في مصر فقط، بل في فلسطين كذلك، حيث قدمت شركة "حنا الحلو وأولاده" السياحية في فلسطين عرضًا للحج عام 1947م على متن خطوط الطيران العربية المحدودة بتكلفة 72 جنيهًا فلسطينيًا فقط لا غير. ورفعت الشركة على إعلامها شعار: "ليس المهم أن تسافر بالطائرة إلى جدة ولكن المهم أن لا تترك هناك .. نحن نتعهد بالذهاب والإياب على مسؤوليتنا الكاملة".

أما الآن .. فقد أصبحت تلك التكلفة الضئيلة التي كانت تصلح للحج في الزمن الماضي لا تكفي أجرة "التاكسي" فقط إلى المطار.

اقرأ أيضا:

-هدايا الحجاج زمان .. من كاميرا الصور إلى السواك والطواقي (صور)

هدايا الحجاج زمان .. من كاميرا الصور إلى السواك والطواقي (صور)

فيديو قد يعجبك: