• بالصور: جموع المصلين بالحرمين الشريفين يؤدون صلاة الجمعة

    04:26 م الجمعة 08 سبتمبر 2017

    أدّى جموع المصلين من ضيوف الرحمن اليوم صلاة الجمعة بالمسجد الحرام والمسجد النبوى بعد انتهائهم من أداء مناسك الحج بكل يسر وسهولة بفضل نجاح الخطط التي أعدتها الجهات الحكومية.

    وسخرت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين كل إمكاناتها لاستقبال المصلين وتوفير الخدمات كافة لهم، ليؤدوا عبادتهم ونسكهم بكل يسر وخشوع، وذلك بالتعاون مع الجهات الحكومية والأهلية.

    وشهدت أروقة وساحات المسجد الحرام و المسجد النبوى تضافر جهود جميع الإدارات الخدمية والتوجيهية والفنية سعياً من الرئاسة لتقديم أرقى الخدمات لقاصدي البيت العتيق الحرم النبوى الذين تدفقوا بانسيابة، وجرى توجيههم للدخول من الأبواب المخصصة مراعاةً للزحام، وتوجيههم للأبواب والمساحات الأقل كثافة، وتهيئة الفرش وعربات القولف الخاصة بنقل كبار السن من ضيوف الرحمن، وتوفير المصاحف بلغات متعددة لقراءة القرآن، وبلغة برايل للمكفوفين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

    وكثفت أمانة العاصمة المقدسة أعمالها خاصة في المنطقة المركزية التي شهدت كثافة عالية من قاصدي الحرمين، والأسواق التجارية، والأحياء المحيطة بالمسجد الحرام والمسجد النبوى، لتحقيق أرقى المعايير في مراقبة جودة وسلامة المنتجات الغذائية والمياه.

    ومن جهتها نشرت شرطة العاصمة المقدسة بالتعاون مع الجهات الأمنية الأخرى أعداداً كبيرة من رجالها لحفظ الأمن والنظام وتسهيل الحركة المرورية، حيث أسهم رجال الأمن في تسهيل حركة السيارات، وفي تيسير الوصول للحرميين.

    ومن جهته دعم الدفاع المدني المراكز المحددة مسبقاً بفرق التدخل السريع، ونشر عدداً من الوحدات الثابتة والمتحركة على جميع الطرق المؤدية للمسجد الحرام والمسجد النبوى، كما انتشرت فرق من رجال الدفاع المدني في جميع أرجاء المسجد الحرام والساحات المحيطة بهما لتقديم يد العون والمساعدة للمرضى وكبار السن الذين قد يتعرضون للإجهاد أو الإصابة.

    بدورهم أعرب عدد من ضيوف الرحمن عن شكرهم لحكومة خادم الحرمين الشريفين على ما وفرته من إمكانيات، وما قدمته من تسهيلات لحجاج بيت الله الحرام مما أسهم في نجاح حج هذا العام، وكان حجاً مميزا، منوهين بالجهود التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين لخدمة قاصدي المشاعر المقدسة من الحجاج والمعتمرين، إلى جانب الجهود في خدمة قضايا المسلمين في كافة أنحاء العالم.

    كما أثنوا على المشروعات التطويرية و التنموية التي يشهدها الحج عاماً بعد عام للارتقاء بمنظومة الخدمات التي تقدمها المملكة لحجاج بيت الله الحرام، مؤكدين أن ذلك يجسّد اهتمام الدولة - رعاها الله - بضيوف الرحمن ورعاية مصالحهم وتلبية احتياجاتهم.

    المصدر: وكالة الأنباء السعودية "واس"

    إعلان

    إعلان

    إعلان