إعلان

طاف بالكعبة هذا العام 700 مرة ولم يحج.. والسبب؟

02:12 م السبت 16 سبتمبر 2017

طاف بالكعبة هذا العام 700 مرة ولم يحج.. والسبب؟

اعداد – سارة عبد الخالق :

طاف هذا المواطن السعودي أكثر من 700 مرة بالكعبة دون أن يحج على الرغم من وجوده وسط حجيج هذا العام 1438هـ، في السطور القليلة القادمة سنتعرف سويا على السبب وراء عدم استطاعة هذا الرجل من أداء فريضة الحج!

يقوم (أدهم الحواش) بالعمل بهذه المهنة منذ عدة أعوام ألا وهي (تطويف الحجاج باستخدام الكرسي المتحرك)، هذه الوظيفة التي يعمل بها لتساعده على جني الأموال التي تعينه على صعوبات الحياة ولتوفير احتياجات أسرته، حسبما ذكرت صحيفة عكاظ السعودية.

يقول أدهم أنه قام بتطويف أكثر من 100 حاج وحاجة هذا العام، حيث يقوم باستقبال الحجاج في ساحات الحرم ويتفق معهم على مبلغ من المال يتراوح ما بين 350 و 500 ريال سعودي، مقابل تطويف الحاج أو الحاجة بالكعبة، كما يعمل على إرشادهم إلى الأدعية المستحبة والسنن أثناء التطويف.

وبخصوص المشقة التي يشعر بها أثناء أداء هذه المهمة، فعادة ما يقوم بلف قطعة قماش بيضاء حول خصره لتخفيف آلام الظهر ولتعينه على أداء مهمته على أكمل وجه، كما يرتدي جوارب سميكة لتخفف عن قدميه وجع المشي والسير. 

أما بشأن الأمور التي يجب مراعتها عند العمل بهذه المهنة أثناء موسم الحج، فيشير الحواش إلى أنه يجب معرفة أوقات الذروة وكيفية استغلالها واستغلال الجهد بشكل مناسب، وعلى من يعمل بهذه المهنة أن يهتم بالأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة كالتمر والموز.

يشار إلى أن قصة (أدهم الحواش) هذا المواطن السعودي الذي طاف بالكعبة أكثر من 700 مرة ولم يحج ولا مرة، تداولها نشطاء كثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

فيديو قد يعجبك: