• تطبيق (المطوف).. دليل الحاج لمعرفة مناسك الحج والعمرة

    08:16 م الخميس 24 أغسطس 2017
    تطبيق (المطوف).. دليل الحاج لمعرفة مناسك الحج والعمرة

    تطبيق المطوف

    اعداد- سارة عبد الخالق:

    أصبحت الهواتف الذكية وسيلة هامة من الوسائل التي تقدم الخدمات والمعرفة لمستخدميها.

    لذلك يمكن لضيوف الرحمن هذا العام القيام بتنزيل تطبيق (المطوف mutawef) على هواتفهم المحمولة للتعرف على مناسك الحج والعمرة، وليكون دليلا لهم في رحلتهم إلى بيت الله الحرام.

    يقدم هذا التطبيق عدة مميزات للحاج، حيث يحتوي على خدمة (أرشدني): وهذه الخدمة تحمي الحاج من أن يضل الطريق إلى الفندق المقيم فيه أو المخيم حيث يقوده البرنامج إلى مكان إقامته المسجل من أي مكان داخل مكة بواسطة خدمات تحديد المواقع، فقد يضل الحاج مكان إقامته أثناء الحج فتأتي أهمية هذه الخدمة التي يقدمها هذا التطبيق.

    كما يقدم التطبيق خدمة (دليل الحرم): يقدم الخدمات والأماكن داخل وبمحيط بيت الله الحرام حيث يرشدك البرنامج إلى أماكن الوضوء ودورات المياه والأمانات والمصاعد وغيرها.

    بالإضافة إلى خدمة (المرشد الصوتي): يستطيع الحاج من خلال هذه الخدمة الصوتية المجانية أن يستمع إلى شرح لجميع مناسك الحج بكل اللغات مقدمة من وزارة الشئون الإسلامية بالمملكة العربية السعودية.

    كما يحتوي التطبيق أيضا على خدمة ( أفتوني): وهي خدمة صوتية مجانية تمكن المستخدم أن يسأل المفتين على مدار الساعة حول فتاوي الحج ، مقدمة من الأمانة العامة للتوعية الإسلامية.

    ويمكن للحاج من خلال خدمة (تواصل): الإتصال المجاني في أي وقت لتقديم استفسارات وشكاوى وملاحظات.

    ويعرض تطبيق (المطوف) مناسك الحج والعمرة كاملة بالصور، كما يقدم مناسك الحج بكل أنواعه الإفراد و القران و التمتع مقسمة منذ النية في الحج إلى نهاية المناسك وعودة الحاج إلى منزله بالصور بشرح وافي مقسم بالأعمال اليومية خطوة بخطوة، كما يبين الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الحجاج والمعتمرين، بالإضافة إلى أبرز الأخطاء التي يقع فيها الزائر أثناء زيارة الحرم المدني.

    كما تتوافر مجموعة من أدعية الحج مثل: أدعية الطواف وأدعية السعي وغيرها، كما يحتوي على خرائط دقيقة وصور هامة يحتاجها الحاج في رحلة الحج.

    ويقدم للمستخدم خدمة ماشرة لمعرفة حالة الزحام في الطواف والسعي ورمي الجمرات، مما يسهل على الحاج اختيار الأوقات المناسبة لأداء مناسكه
    ويعرض أخبار المسجد الحرام بتحديث يومي في رحلة الحج والعمرة .

    ويعطي تطبيق (المطوف) أيضا خدمة التطويف الالكتروني ، حيث يوجد به عدّاد للأشواط، مما يمكن الحاج معرفة عدد الأشواط التي قام بها دون أن ينسى بالإضافة إلى توفير صفة كل شوط مع الدعاء الخاص به .

    ويوفر أيضا صفة الجنائز مع بيان أحكامها في رحلة الحج، بالإضافة إلى مواقيت الصلاة في مكة و مني و عرفات و المدينة النبوية المشرفة، وكذلك يقدم دليل أرقام المستشفيات والوزارات الهامة والسفارات وخدمات أخرى، كما يوفر دليل متكامل من الإرشادات الطبية والإسعافات الأولية في رحلة الحاج.

     

    إعلان

    إعلان

    إعلان