وظائف موسمية منذ قديم الأزل تساهم المرأة فيها لخدمة ضيوف الرحمن.. فما هي؟!

09:00 ص السبت 19 أغسطس 2017

وظائف موسمية منذ قديم الأزل تساهم المرأة فيها لخدم

اعداد- سارة عبد الخالق:

ينتظر المسلمون من مشارق الأرض لمغاربها موسم الحج لما فيه من فضل وثواب وأجر عظيم.. رزقنا الله وإياكم حج بيته .

ونظرا إلى أن موسم الحج يطل علينا مرة واحدة في العام، فهناك مهام ووظائف موسمية تظهر لتتناسب مع طبيعة هذه الفريضة الغالية، ولم تعد تقتصر هذه المهام على الرجال فقط، بل أصبح أيضا للمرأة دورا فعالا في خدمة ضيوف الرحمن.

واليوم نتعرف سويا على بعض هذه الوظائف والمهام التي تقوم بها المرأة في هذا الموسم:

1- المطوفات

الطوافة: هي مهنة قديمة بدأت منذ أزمنة بعيدة ومازالت مستمرة، وهي متوارثة جيلا بعد جيل، وأصبح للمطوفات السيدات بعد ذلك دورا فعالا وبارزا في هذه الفترة في خدمة ضيوف الرحمن طوال موسم الحج.

وللمرأة المطوفة عدة مهام تقومن بها منها : الطواف مع الحاجات والترحيب بهن، وتقديم الإرشادات التوعوية، وتنسيق الزيارات الميدانية لعدة مناطق أثرية وإسلامية والأماكن المقدسة أثناء فترة الحج، بالإضافة إلى القيام بأنشطة تفاعلية ثقافية من أجل تيسير فهم مناسك الحج، وزيارة الحاجات المريضات في المستشفيات والاطمئنان على صحتهن.

2- الزمزميات

الزمازمة: ارتبطت هذه المهنة منذ قديم الأزل بسقاية الحجيج عن طريق توصيل مياه زمزم لهم في أماكن تواجدهم، ولم تقتصر في الوقت الحالي هذه المهنة على الرجال فقط، بل شاركت المرأة في هذه المهنة بدور فعال أيضا لخدمة ضيوف الرحمن.

فأصبحت هناك الآن ما يعرفن بالـ (الزمزميات) التي تختص بتقديم ماء زمزم للحاجات، ومن ضمن المهمات التي تقمن بها: توصيل المياه أيضا إلى الحاجات المريضات الموجودات بالمستشفيات وقت الحج.

إعلان