كيف تدعو دعاءً مستجابًا؟.. علي جمعة يوضح أفضل أماكن وأوقات الدعاء

09:12 م الثلاثاء 02 فبراير 2021
كيف تدعو دعاءً مستجابًا؟.. علي جمعة يوضح أفضل أماكن وأوقات الدعاء

الدكتور علي جمعة

كتبت – آمال سامي:

تحدث الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، عن الدعاء المستجاب، موضحًا أن هناك أربعة جوانب لاستجابة الدعاء وهي المكان والزمان والأشخاص والأحوال، وفي أحد لقاءاته ببرنامج "والله أعلم" المذاع على قناة سي بي سي الفضائية، أوضح جمعة هذه الجوانب الأربع، وأولها الزمان كليلة القدر فالله يستجيب فيها أكثر وأقوى وأدوم مما يستجيب في غيرها، وكذلك ثلث الليل الأخير، وقال جمعة إنه قد ورد في الحديث أن الله ينزل السماء الدنيا في ثلث الليل الأخير ويقول هل من سائل فأعطيه؟ هل من مستغفر فاغفر له؟

ومن أوقات الاستجابة أيضًا ساعة الإجابة في يوم الجمعة، وهي من الفجر إلى المغرب، لا يوافقها عبد مؤمن يصلي ويدعو إلا واستجاب الله له، وقال جمعة ان هناك أربعين قول لأهل الله في تحديد هذه الساعة.

أما المكان، كالملتزم، فيقول جمعة: "محدش مسك باب الكعبة ودعا إلا واستجيب له، وكذلك أستار الكعبة" وغيرها من الأماكن التي ثبت فيها الاستجابة، ويؤكد جمعة أن هناك اماكن أقوى من أماكن أخرى، فالمسجد أٌقوى من السوق فهو أطهر وأكثر بركة، وأيضا، هناك الأحوال التي يستجاب فيها الدعاء، يقول جمعة، مثل نزول المطر وزحف الجيش إلى العدو وفي السفر، فالمسافر له دعوة مستجابة، وأيضًا منها حالة الظلم، فالمظلوم يستجيب الله له ولو كان كافرًا، لكن إذا كان المظلوم يتعدى على الذي ظلمه في دعاءه، فلا يستجاب دعاؤه إلا إذا لم يكن يتعدى، ويؤكد جمعة أن الله سبحانه وتعالى لن يستجيب إلا بقدر مظلمته.

وآخر مواطن إجابة الدعاء هم الأشخاص كالرجال الصالحين، يقول جمعة، إنه من الجائز الذهاب للصالحين وطلب دعائهم، وقال جمعة إنه شاهد عند أحد الصالحين تجمعات كبيرة من الناس يذهبون إليه يطلبون دعاءه، وظل يتابع بعض هؤلاء حتى رأى بعينيه أن دعاءه قد استجاب.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
503

إصابات اليوم

10

وفيات اليوم

325

متعافون اليوم

293951

إجمالي الإصابات

16895

إجمالي الوفيات

247450

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي