أثر النبي في حياتهم.. رشوان توفيق: رأيت الرسول مرتين (حوار)

12:16 م السبت 09 نوفمبر 2019
أثر النبي في حياتهم.. رشوان توفيق: رأيت الرسول مرتين (حوار)

رشوان توفيق

كتبت- آمال سامي:

الفنان رشوان توفيق، كان حضوره مؤثرًا في العديد من المسلسلات الدينية الشهيرة، صوته وملامحه وأداؤه التمثيلي جعل أدواره الدينية بارزة في الدراما المصرية، وحتى في بعض المسلسلات الإجتماعية التي شارك فيها، كان عادة ما يؤدي دور شخصية متعلقة بالله، تجري على لسانها آيات كتابه. شارك رشوان توفيق في العديد من الأعمال الدينية منها العارف بالله وعمر بن عبد العزيز والإمام الشافعي، حاوره مصراوي في ذكرى ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم، ليحدثنا عن أثر النبي صلى الله عليه وسلم في حياته..

ما هو أثر الرسول صلى الله عليه وسلم في حياة رشوان توفيق؟

تربيت في منزل مسلم وكانت أمي من عابدات الله الصالحات، وقد أرسل الله لنا الرسول صلى الله عليه وسلم نورا يهدينا سواء السبيل، وأنا متعلق برسول الله صلى الله عليه وسلم تعلق لا أول له ولا آخر، وأتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يجمعنا به في الأولى والآخرة، فأتمنى أن أراه في الدنيا باستمرار، وأن اكون في صحبته دائما، فنحن في غابة الحياة نرجو التعلق برسول الله صلى الله عليه وسلم وأن نكون معه في الجنة بإذن الله.

هل هناك موقف معين في سيرة الرسول يؤثر فيك؟

الحياة كلها يؤثر فيها الرسول صلى الله عليه وسلم، والله سبحانه وتعالى منًّ عليّ أن رأيته مرتين، ولكن منذ سنوات لم أره، وأطمع أن أرتقي عند الله سبحانه وتعالى فأرى الرسول مرة أخرى.

ما سبب ندرة الأعمال الدينية في الفترة الأخيرة في رأيك؟

يجب أن تعود الدولة إلى الإنتاج بصفة عامة سواء في الأعمال الدينية او الاجتماعية، فالمنتجين الآن لا يمكنهم عمل مسلسلات دينية لأنها تكلف الكثير فلا يستطيع أن يقوم بها إلا الدولة، فتكلف ملابس وديكور وفنانين على مستوى عال، فالمنتج بالنسبة له تكلفة الأعمال الاخرى أسهل واقل بكثير. ففي عهد ممدوح الليثي عملنا مسلسلات تاريخية كثيرة وأيضًا بعده، وكنت أتحدث مع مهندس الديكور صالح مرسي وهو يصنع الديكور في مسلسل الأبطال، فالديكورات المملوكية التي كانت تبنى في مسلسل الأبطال كانت مكلفة للغاية.

كانت الرقابة في الماضي تحافظ على كل شيء، وحتى خلافها مع اسامة أنور عكاشة لم يكن هدفه أن يحصل على حرية الشتائم والبلطجة التي تظهر في المسلسلات الآن، فلابد أن تعود الدولة إلى الإنتاج مرة أخرى.

لو هناك مسلسل عن السيرة النبوية وسوف يشارك رشوان توفيق فيه، أي شخصية تحب أن تجسد؟

حياة الرسول منذ مولده حتى وفاته مليئة بالأحداث التي يمكن تجسيدها دراميًا، ونحن لا نستطيع أن نصل إلى السادة الكرام في السيرة النبوية وإن كنا نتمنى ان نتمثل بهم، فأي شخصية من شخصياتهم الكرام أتمنى أن أمثلها.

إعلان

إعلان