7 حشرات ذكرت في القرآن الكريم.. فما هي؟!

04:46 م السبت 07 يناير 2017

7 حشرات ذكرت في القرآن الكريم.. فما هي؟!

كتبت – سارة عبد الخالق :

القرآن الكريم هو منهج وتشريع ونور يهدي إلى الطريق المستقيم، كما أنه كتاب الله – عز وجل – الذي يحتوي على الآيات والعبر والقصص لتكون عبرة وعظة لنا جميعا.

وعلى الرغم من صغر حجم الحشرات ودقتها إلى أن هناك بعض الحشرات التي ذكرت في القرآن الكريم، فالله – جل وعلا – ضرب بها المثل في بعض الآيات، وذكرها في مواضع تارة أخرى لتكون عبرة وعظة وآية لبعض الأقوام، كما اشتمل القرآن أيضا على بعض السور سميت بأسماء بعض الحشرات.

واليوم نتعرف سويا على الحشرات المذكورة في القرآن الكريم، وهي كالتالي:

1- البعوضة

يقول الله تعالى في سورة البقرة آية (26): { إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۖ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۘ يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا ۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ }.

2- الجراد

يقول الله تعالى في سورة الأعراف (آية: 133): {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ}.

3- القمل

يقول الله تعالى في سورة الأعراف (آية: 133): {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ}.

4- النحل

سميت سورة في القرآن باسم هذه الحشرة، وذكرت في قوله تعالى أيضا في نفس السورة (آية:68): {وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ}.

5- الذبابة

يقول الله تعالى في سورة الحج (آية: 73): {يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ ۚ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ ۖ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ۚ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ}. 

6- النمل

سميت سورة في القرآن باسم هذه الحشرة، كما ذكرت في قوله تعالى أيضا في نفس السورة (آية: 18): {حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ}.

7- العنكبوت

سميت سورة في القرآن الكريم باسم هذه الحشرة، كما وردت في قوله تعالى أيضا في نفس السورة (آية: 41): {مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}.

إعلان