في ميلاد الرحمة المهداة .. ثانيا: صفاته الخلقية

09:52 ص السبت 19 ديسمبر 2015

في ميلاد الرحمة المهداة .. ثانيا: صفاته الخلقية

كتبت – سارة عبد الخالق : 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. صلوات الله عليك يا رسول الله .. يا إمام المتقين.. يا من أرسلت رحمة للعالمين..

نتحدث اليوم عن الصفات الخلقية لسيدنا ونبينا محمد – صلوات الله عليه -، نحاول أن نقترب منه أكثر للتعرف عليه، هذا النبي الذي بعث بالحق..

عزيزي القارىء جاءت المعلومات الواردة في السطور القليلة القادمة نقلا عن كتاب (سيرة الرسول) – جمع وترتيب الشيخ محمود المصري.

إذا تكلم رؤي كالنور يخرج من ثناياه :

كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أزهر اللون (أبيض مستنير مائل إلى الحمرة)، واسع الجبين، أدعج العينين (الدعج شدة سواد العينين مع سعتهما)، وقيل أكحل، أهدب الأشفار (طويل الأشفار) مفلج الأسنان كث اللحية تملأ صدره، عظيم المنكبين، رحب الكفين والقدمين، ليس بالطويل البائن ولا بالقصير المتردد، رجل الشعر (في شعره حجونة أي تثن قليل) يضرب شعره إلى منكبيه، إذا تكلم رؤي كالنور يخرج من ثناياه.

- معنى كلمة أشفار: الشفر : الحرف، شفر الجفن يعني حرفه الذي ينبت عليه الهدب.

وجهه يتلألأ كالقمر ليلة البدر:

ضخم الرأس في وجهه تدوير، ذا مشربة (وهي الشعر الدقيق من الصدر إلى السرة) إذا مشى تقلع كأنما ينحط في صبب (أي يمشي بقوة، والصبب: الحدور)، يتلألأ وجهه كالقمر ليلة البدر، حسن الصوت، سهل الخدين، ضليع الفم، سواء البطن والصدر، أشهر المنكبين والذراعين وأعالي الصدر طويل الزندين، رحب الراحة، منهوس العقبين (أي قليل لحم العقب) بين كتفيه خاتم النبوة كزر الحجلة، وكبيضة الحمامة، وكان يسدل شعر رأسه ثم فرقه، وكان يرجله ويسرح لحيته، ويكتحل بالإثمد كل ليلة في كل عين ثلاثة أطراف عند النوم.

- معنى الحجلة: طائر في حجم الحمامة.

صلوات الله عليك يا رسول الله ..

وللحديث بقية..

إعلان