إعلان

عمرو الورداني: لا يوجد نص يقول إن من ماتت ولم تتزوج في الدنيا شهيدة

01:20 ص الخميس 16 سبتمبر 2021

الدكتور عمرو الورداني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

"هل البنت اللي اتأخر جوازها ولم تتزوج في الدنيا حين تموت هكذا تموت شهيدة؟" سئل الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى ومدير إدارة التدريب بدار الإفتاء، السؤال السابق في حلقة برنامجه "ولا تعسروا" المذاع على القناة الأولى المصرية، ليؤكد أنه لا يوجد أي دليل شرعي على ذلك.

"مفيش نص حديث بيقول أنها هتموت شهيدة"، لكن يقول الورداني أن من لم تتزوج وكانت تتمنى الزواج لكن صبرت على ذلك وأقبلت على الله وصبرت عن عطاء الله سبحانه وتعالى، فمن الممكن أن تدخل في أحاديث كثيرة جدًا تدخل في باب الشهادة، مثل قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "من عشق وكتم وعف فمات فهو شهيد"، فمن الممكن ان تكون شهيدة من هذا الباب، وأيضًا يشير الورداني إلى قوله تعالى: "إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب"، قائلًا ان الفتاة التي لم تتزوج وصبرت ستدخل في ذلك، مؤكدًا أن هناك معان عديدة تدخل فيها مضيفًا "ربنا يوسع عليها الرزق والعطاء ويجعلها من أهل الفتح والبركة لكن منقدرش نقول ان دا نص"، ويقول الورداني أنه لا يجوز كذلك أن نقول انها ملحقة بالمراة التي ماتت وهي تولد لأن الحالات مختلفة.

وكان الداعية الإسلامي رمضان عبد المعز، قد ذكر في إحدى حلقات برنامجه "لعلهم يفقهون" أن الفتاة التي ماتت ولم تتزوج شهيدة، فقال إن من ماتت بكراً ولم تتزوج في الحياة الدنيا تعتبر من الشهداء يوم القيامة، ويكرمها الله عز وجل، مستشهدا بالحديث النبوي الصحيح: الشهداء سبعة سوى القتل في سبيل الله، فذكر المطعون، والمبطون، والغرق، وصاحب الهدم، وصاحب ذات الجنب، والحرق، والمرأة تموت بجمع.. والفتاة البكر".

وكذلك أكد الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إذ ذكر في اجابته لأحدى اسئلة متابعات بث الإفتاء المباشر عبر الفيسبوك، أن الفتاة التي ماتت ولم تتزوج قط لها ثواب إذا صبرت على ذلك مع سعيها للتزوج، وأضاف وسام:"نحن نحث البنات على عدم الرفض لمجرد الرفض : فإذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه "، فإن لم ترفض ولم تتزوج حتى ماتت فلها على هذا الصبر الثواب العظيم من الله سبحانه وتعالى.

وذكر وسام أنه بالفعل قد ورد في بعض الأحاديث أن للمرأة التي ماتت ولم تتزوج قط ثواب الشهيد، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يعد الشهداء: "والمرأة تموت بجمع شهيدة"، أي وهي بكر، فمن معاني هذه الكلمة البكارة فتموت وهي بكر لم تتزوج فلها ثواب الشهيد.

فيديو قد يعجبك: