إعلان

بالفيديو| علي جمعة يجيب: هل يجب على عامة الناس التقيّد بمذهب معين؟

01:38 ص الإثنين 28 يونيو 2021

الدكتور علي جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقى الدكتور علي جمعة، المفتي السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، سؤالًا من شخص يقول: هل يجب علي عامة الناس التقيد بمذهب معين؟

في رده، قال جمعة انه يوجد شيء يسمى المشتغل بالعلم الشرعي وهذا يكون واحدا من ثلاثة، ويوجد أيضا واحد غير مشتغل بالعلم الشرعي وهو الشخص الذي لم يدرس علم الشرع، فهذا الشخص يكون من عموم الأمة والمطلوب منه الأمور التي يجب ان يفعلها من صلاة وسماع الموعظة، أما في الأزهر يقسمها إلى مذاهب، مشيرا على انه عندنا المذاهب الأربعة ويوجد أيضا التعدد.

وضرب جمعة مثلا قائلا: "لما كنت اذهب مع الشيخ عبد الله وراء الأزهر لنذهب لنأكل سندوتش فهو الله يرحمه كان حنفي وانا شافعي، كان يقول لي: يا شيخ علي هو عندكم في الشافعية لمس المرأة ينقض الوضوء قلت له: ايوه، فقال لي الشيخ عبد الله: تصور عندنا في المذهب هذا الأمر لا ينقض الوضوء، وعمرنا ما تخاصمنا للخلاف على أقوال".

وأضاف جمعة، في فيديو "والله أعلم" على فضائية cbc نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أنه يوجد ناس ثانيه أحادية المذهب ويقول لو انا مخالفه في شيء فيكون ضلال وممنوع، منوها إلى أن محمد عبده كان مالكي، ولكن كان يفتي بالحنفية عندما تولى الإفتاء.

وأكد عضو هيئة كبار العلماء أن العملية ليست ديانات مختلفة ولكنها مذاهب فكرية، وهذا الأمر سهل والمطالب بهذا هم طلبة العلم.

فيديو قد يعجبك: