إعلان

"الغنيمة الباردة".. أوصى بها النبي في الشتاء فما هي؟

12:56 م الثلاثاء 16 فبراير 2021

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- عـلي شـبل:

"مرحبًا بالشتاء؛ تنزل فيه البركة، ويطول فيه الليل للقيام، ويقصر فيه النهار للصيام".. حديث نبوي رواه ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم، يبين فضل أوقات فصل الشتاء وما يمثله من فرصة للمؤمنين للإكثار من الطاعات والعبادات.

ومن العبادات التي حث عليها النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكان الصحابة الكرام والتابعون والسلف الصالح من بعدهم صيام أيام الشتاء، وهي العبادة التي وصفها رسول الله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله بالغنيمة الباردة فقال: "الْغَنِيمَةُ الْبَارِدَةُ الصَّوْمُ فِي الشِّتَاءِ".

وكان النبي عليه الصلاة والسلام وعلى آله يحث أصحابه على إحياء ليالي الشتاء بالطاعة فرغبهم في ذلك بقوله: "الشتاء ربيع المؤمن، طال ليله فقامه، وقصر نهاره فصامه" رواه الإمام أحمد في مسنده.

وحول هذا الحديث الشريف يقول ابن رجب الحنبلي - رحمه الله - في كتابه "لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف" موضحًا معناه قائلًا: "إنما كان الشتاء ربيع المؤمن؛ لأنه يرتع فيه في بساتين الطاعات، ويسرح في ميادين العبادات، ويتنزه قلبه في رياض الأعمال الميسرة فيه، كما البهائم في مرعى الربيع فتسمن وتصلح أجسادها، فكذلك يصلح دين المؤمن في الشتاء بما يسَّر الله فيه من الطاعات، فإن المؤمن يقدر في الشتاء على صيام نهاره من غير مشقة، ولا كلفة تحصل له من جوع ولا عطش، فإن نهاره قصير بارد، فلا يحس فيه بمشقة الصيام".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان