إعلان

مجدي عاشور يوضح كيف تتخلص من الغفلة والسرحان في الصلاة

01:06 ص السبت 23 أكتوبر 2021
مجدي عاشور يوضح كيف تتخلص من الغفلة والسرحان في الصلاة

الدكتور مجدي عاشور

كـتب- علي شبل:

تحت عنوان (دقيقة فقهية) نشر الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين عام الفتوى، رده على سؤال تلقاه من شخص يقول: هل الغفلة والسَّرَحان في الصلاة حرام؟ وكيف أتلاشى ذلك الأمر؟

وفي رده، أوضح عاشور الرأي الشرعي في تلك المسألة، قائلًا إن الخشوع ليس ركنًا أو شَرطًا في صحة الصلاة ، ولكنه سِرُّ قَبولها وهو المراد في إقامتها ، ولذلك مدح الله المتحققين به فقال سبحانه : (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ . الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ) . وعدم الخشوع وإن لم يكن حرامًا فِقْهًا ، إلا أنه قد يُضَيِّعُ ثَوابَ الصلاةِ لو اسْتَرْسَلَ فيه المُصَلِّي.

وواكد عاشور، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أنه حتى نتلاشى هذا الأمر علينا بمعرفة وإدراك أهمية الصلاة، وبينَ يَدَيْ مَنْ سَتَقِفُ (وهو الله سبحانه) ، وبأنه ليس لك من ثوابٍ لصلاتك إلا بقدر ما تَعْقِلُ وتَخْشَعُ فيها ، كما قال صلى الله عليه وآله وسلم.

ولتحقيق الخشوع ، قال عاشور: عَلَى المُصَلِّي أنْ يَقْرَأَ القُرآنَ الذي في الصلاة بِتَأَنٍّ وعَلَى مَهَلٍ مع إعطاءِ الحروفِ حقوقَها في مَخَارِجِهَا وضَبْطِها ، وكذلك يفعل في الذكر الموجود في الصلاة .
والله أعلم

أفضل أسعار التكييفات

اعرف الاسعار
محتوي مدفوع

إعلان

El Market

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي