إعلان

من معجزات الرسول.. قصة الشجرة التي شقت الأرض وشهدت للرسول بالنبوة

01:02 ص السبت 05 سبتمبر 2020

شجرة

كتبت – آمال سامي:

تحوي كتب دلائل النبوة والسيرة النبوية مواقف عدة لرسول الله صلى الله عليه وسلم حدثت فيها معجزات وخوارق تثبت نبوته وتصدق تأييده من عند الله سبحانه وتعالى ومنها الشجرة التي تحركت وأقرت بنبوة النبي ناطقة..

يروي ابن عمر رضي الله عنه فيما أخرجه الحاكم وصححه، قائلًا: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فأقبل أعرابي فلما دنا منه، قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أين تريد؟" قال: إلى أهلي قال: "هل لك في خير؟" قال: وما هو؟ قال: "تشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله" فقال: ومن يشهد على ما تقول؟ قال: "هذه السلمة – شجرة- " فدعاها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي بشاطئ الوادي فأقبلت تخد الأرض خدا حتى قامت بين يديه، فاستشهدها ثلاثا، فشهدت ثلاثا أنه كما قال، ثم رجعت إلى منبتها، ورجع الأعرابي إلى قومه، وقال: إن اتبعوني أتيتك بهم، وإلا رجعت، فكنت معك.

ولم تكن تلك المرة الأولى التي تنقاد فيها شجرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم تشهد بنبوته، فروى عدة حوادث لذلك ابن كثير في كتابه "البداية والنهاية"، في باب أسماه انقياد الشجر لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وذكر فيه عدة روايات انقادت فيها الأشجار للرسول صلى الله عليه وسلم، ومنها ما رواه عن الإمام أحمد بسنده عن أنس قال: جاء جبريل إلى رسول الله ﷺ ذات يوم وهو جالس حزين قد خضب بالدماء من ضربة بعض أهل مكة قال: فقال له: مالك؟

فقال: " فعل بي هؤلاء وفعلوا"

قال: فقال له جبريل: أتحب أن أريك آية؟

قال: فقال: نعم.

قال: فنظر إلى شجرة من وراء الوادي فقال: أدع تلك الشجرة فدعاها.

قال: فجاءت تمشي حتى قامت بين يديه.

فقال: مرها فلترجع، فأمرها فرجعت إلى مكانها.

فقال رسول الله ﷺ: "حسبي"

فيديو قد يعجبك: