نعاها شيخ الأزهر.. 6 معلومات عن الشيخة "سميعة البناسي" أقدم محفظة قرآن في مصر

05:44 م الثلاثاء 18 أغسطس 2020
نعاها شيخ الأزهر.. 6 معلومات عن الشيخة "سميعة البناسي" أقدم محفظة قرآن في مصر

سميعة البناسي

كتبت – آمال سامي:

نعى الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الشيخة سميحة بكر البناسي أٌقدم محفظة قرآن في مصر، عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك، قائلًا إنها كانت نموذجا لامرأة أخلصت النية ولاقت ربها بعد أن كرست حياتها لخدمة كتاب الله، داعيًا: "اللهم اجعل القرآن شفيعًا لها، وعاملها بفضلك وكرمك يا أرحم الراحمين" فمن هي الشيخة سميعة البناسي؟

1. ولدت سميعة بكر البناسي بقرية ابهنس بمركز قويسنا بمحافظة المنوفية عام 1930م، في الثامن عشر من مايو، وكان والدها من أعيان القرية ونائبًا لعمدتها.

2. ولدت سميعة كفيفة لكنها كانت الوحيدة من بين أبناء أبيها التي حفظت القرآن الكريم، حيث كان يتمنى أن يحفظ أبناءه الذكور القرآن، فلم يحفظه منهم سواها حيث اتمت حفظه وعمرها 11 عامًا.

3. في عام 1948 بدأت الشيخة سميعة تعلم القراءات على يد الشيخ مصطفى محمود شاهين العنوسي حسبما يروي ابن اخيها عادل بكر، وبعد ذلك بعام واحد بدأت في تحفظ القرآن الكريم.

4. عام 1957 بدأت الشيخة سميعة في الإقراء ومنح الإجازات، حيث أعطتها للعديد من النساء والرجال في مصر والعالم العربي حيث كان يأتيها مريدون من كل مكان.

5. كانت الشيخة سميحة تقرأ في عزاءات النساء بالقرى على الرغم من ان وقتها كانت النساء يستأجرن "نائحة" للصراخ والعويل، إلا أنهن كان يصممن على ان تقرأ في عزاءاتهن.

6. وهبت الشيخة سميعة حياتها كاملة للقرآن الكريم ولم تتزوج طوال حياتها حتى توفيت عن عمر يناهز ال 90 عامًا في الثاني عشر من أغسطس الحالي.

IMG_٢٠٢٠٠٨١٨_١٧٠١١٦

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
613

إصابات اليوم

31

وفيات اليوم

701

متعافون اليوم

273795

إجمالي الإصابات

15654

إجمالي الوفيات

201739

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي