إعلان

قبل أدائها اليوم.. اعرف الفرق بين صلاتي الكسوف والخسوف من أمين الفتوى

01:12 ص الأحد 21 يونيو 2020

الكسوف

كـتب- عـلي شـبل:

بنهاية شهر شوال وعند اقتران شهر ذي القعدة لعام 1441هـ، يشهد العالم اليوم الأحد 21 يونيه كسوفا حلقيا للشمس، وهي ثالث ظاهرة من ظواهر الخسوف والكسوف خلال عام 2020م، وأول كسوف بهذا العام، وترى مصر والمنطقة العربية الكسوف ككسوف جزئي، ويُري في مصر لمدة ساعتين تقريباً.

وحول كيفية صلاة الكسوف، قال الشيخ عويضة عثمان، مدير الفتوى الشفوية بدار الإفتاء المصرية: إن صلاة الكسوف والخسوف تكون بالبلد التى تشهده حيث العبرة بالرؤية، موضحا أن صلاة كسوف الشمس وصلاة خسوف القمر سُنة مؤكدة تصلى ركعتين جماعة أو فرادى، فى كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجدتان، ثم يخطب بعدها الإمام ويحث على التوبة وفعل الخيرات من دعاء وذكر وصدقات.

وأضاف "عثمان" خلال إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية لدار الإفتاء على "فيسبوك"، أن السُّنة على الإمام ألا يجهر بالقراءة في كسوف الشمس كالصلاة النهارية، ويجهر بها في خسوف القمر كالصلاة الليلية، وهو مذهب الجمهور.

وأضاف: "أن صلاة الكسوف أو الخسوف يجوز أن تصلى جماعة عند الشافعية والحنابلة، أما الحنفية والمالكية في المشهور فلا يرون صلاة الجماعة في صلاة الخسوف، ويبدأ وقتها من وقت ابتداء الكسوف أو الخسوف إلى ذهابه وانجلائه، وينادى لها بالصلاة جامعة، ولا ينادى لها بالأذان، فإن الأذان للصلوات المكتوبة فقط.

يذكر أن الكسوف الحلقي للشمس تبدأ رؤيته اليوم الأحد 21 يونيه في الساعة السادسة والدقيقة 24 صباحاً بتوقيت القاهرة، وتكون ذروته في الساعة السابعة والدقيقة 20 بالتوقيت المحلي، وعندها يغطي قرص القمر حوالي 46% من كامل قرص الشمس، وينتهي الكسوف الجزئي في القاهرة في الساعة الثامنة والدقيقة 24.

فيديو قد يعجبك: