التسحر وتعجيل الفطر.. 5 أمور مستحبة في الصيام والإفطار يوضحها أمين الفتوى

03:08 ص الجمعة 24 أبريل 2020
التسحر وتعجيل الفطر.. 5 أمور مستحبة في الصيام والإفطار يوضحها أمين الفتوى

إفطار

كتب- محمد قادوس:

يسعى كل مسلم صائم أن يدرك كل ما هو مستحب أثناء الصوم ليجزى به، وترتفع درجاته وينال الحسنات خلال شهر البركات شهر رمضان الفضيل، وقد ورد سؤال الى دار الافتاء المصرية من سائل يقول:" ما هى مستحبات الصوم؟".

أجاب عنه الشيخ محمد عبد السميع، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، قائلاً إن هناك عددًا من الفقهاء الذين ذكروا مستحبات الصوم مستعينين بأقوال رسول الرحمة -صلى الله عليه وسلم- وهي:

1ـ التسحر لما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "تسحَّروا فإن في السُّحورِ بركةً".

2. تعجيل الإفطار لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم :"لا يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الْفِطْر".

3. الدعاء عند الفطر وأثناء الصوم كما ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- :" ثلاثة لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الْغَمَامِ وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ وَعِزَّتِي لأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ".

4. الإفطار على رطب أو تمر اقتداءً بالنبي الكريم -صلى الله عليه وسلم- فكان يفطر على رطب أو تمر فإن لم يجد يشرب حثيات من الماء.

5. الكف عما ينافي الصوم من الفاحش من الكلام فورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال "مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ".

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 82070

    عدد المصابين

  • 24419

    عدد المتعافين

  • 3858

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 12597849

    عدد المصابين

  • 7090230

    عدد المتعافين

  • 561617

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان