اعرف كيف تتعامل معها.. مصطفى حسني يوضح أنواع المنغصات في الحياة

05:58 م الأربعاء 18 مارس 2020

مصطفى حسني

كتب- محمد قادوس:

تحدث الداعية مصطفى حسني عن أنواع المنغصات في الحياة وكيف يتعامل معها الإنسان، وأوضح أن الإنسان عندما ينظر للمنغصات التي يمر بها، عليه أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم 100 مرة؛ ليكفي همه.

إعلان

وفي هذا السياق نوه حسني إلى أنواع المنغصات، كتقلب الحالة المزاجية بلا مقدماتٍ وبلا سبب، وهنا على الإنسان أن يعتبر ذلك كنزًا، وعليه أن يبحث وراءه، فقد يغير أمرًا ما قد حصل له، أو يعيد حقًا له لم يأخذه، وهو نوع من المشكلات لا تحل إلا ذكر الله، مستشهدًا بقول الله تعالي: {الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}..[ الرعد:28].

وأضاف حسني عبر فيديو نشره على حسابه الرسمي: "يوتيوب" أنه في حال عدم العثور على الشيء الذي يضايقك، عليك أن تصلي على النبي 100 مرة، وهذه الصلاة تكفي همك وتغفر ذنبك.

وأوضح أن الإنسان قد يصاب بحالة من الفتور وانخفاض الطاقة، بصورة مفاجئة، وهنا عليه أن يقابل هذه الحالة بالهدوء والسكون، فمن طبيعة الإنسان البشرية أنه يحتاج إلى دعم من الله الحي القيوم، وعليه ألا يجعل الملل يضيع عليه فرائض اليوم مثل الفروض الخمسة.

فالمرء في طريقه إلى الله تعالى تعرض له أوقات طيبة فيُكثر من العبادة ويطيبُ قلبُه بها، ثم ما يلبث أن يفتر ويتكاسل شيئًا فشيئًا فكما يُقال: (دوام الحال من المُحال)؛ فيجد ثقلاً عند الطاعات ويؤدي ما عليه من فرائض بصعوبة، وقد يتردى حاله فيذهب إلى ما هو أبعد من ذلك فيترك فرضًا أو يرتكب إثمًا.. ثم قد يتداركه الله برحمته فيُنعم عليه بالتوبة فيعود نشيطًا كما كان.

وأوضح الداعية، أنه يوجد نوعان من الأمنيات في قلب الإنسان، أمنيات تفجر طاقة الطموح، وأمنيات يتخلص منها لكي يرضى بالموجود.

وأكد أنه من ضمن المنغصات أن يشعر الإنسان بأنه لا لزوم لشيء قد يحبه، قائلا عند إحساسك بهذا الأمر فهذا أمر طبيعي، وعليك ألا تهدم نفسك بنفسك، ولا تقف عند هذا الأمر، مستشهدًا في ذلك بقول الله: {فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}..[ الأعراف:69].

إعلان