إعلان

للحد من انتشار كورونا.. 8 إجراءات عطلت إقامة شعائر دينية في مصر

03:14 م الأحد 15 مارس 2020

للحد من انتشار كورونا.. 8 إجراءات عطلت إقامة شعائر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

بعد ظهور العديد من الحالات المصابة بكورونا في مصر، سعت الحكومة والهيئات المعنية إلى اتخاذ عدة اجراءات من شأنها أن تقلل وتحد من انتشار المرض الذي تم تصنيفه من قبل منظمة الصحة العالمية باعتباره "وباء عالمي"، وكان من بين تلك الإجراءات قرارات من شأنها أن تعطل إقامة الشعائر الدينية في مصر، سواء في صلوات الجماعة اليومية أو صلاة الجمعة وغيرها من المناسبات والشعائر الدينية التي نقدم في التقرير التالي أبرز الإجراءات التي اتخذت بشأنها:

1. فتوى تجيز إيقاف صلوات الجماعة، حيث أصدرت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف فتوى رسمية،اليوم، تجيز إيقاف صلوات الجماعة للحد من انتشار فيروس كورونا، وذكرت الهيئة الدليل الشرعي على جواز ذلك في بيانها:

والدليل على مشروعيَّة تعطيل صلاة الجمعة والجماعات وإيقافهما؛ تلافيًا لانتشار الوباء: ما روي في الصحيحين: أن عَبْدَ اللهِ بْنَ عَبَّاسٍ قال لِمُؤَذِّنِهِ فِي يَوْمٍ مَطِيرٍ: "إِذَا قُلْتَ: أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، فَلاَ تَقُلْ حَيّ عَلَى الصَّلاَةِ، قُلْ: صَلُّوا فِي بُيُوتِكُمْ، فَكَأَنَّ النَّاسَ اسْتَنْكَرُوا، قَالَ: فَعَلَهُ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنِّي، إِنَّ الْجُمُعَةَ عَزْمَةٌ، وَإِنِّي كَرِهْتُ أَنْ أُحْرِجَكُمْ، فَتَمْشُونَ فِي الطِّينِ وَالدَّحَضِ".

2. إلزام المرضى وكبار السن بالبقاء في منازلهم وعدم الخروج لصلاة الجمعة أو الجماعة، وذلك في نفس البيان السابق الذي أصدرته هيئة كبار العلماء.

3 . غلق جميع الأضرحة خلال مدة تعليق الدراسة، حيث أعلنت وزارة الأوقاف عن منع زيارات الاضرحة تزامنًا مع قرار الحكومة بتعليق الدراسة بالمدارس والجامعات، وعللت ذلك بسبب كثرة المترددين على تلك الأضرحة خاصة في المساجد الكبرى، حيث يأتي إليها الزوار من محافظات ومناطق مختلفة مما يجعلها أكثر عرضة لنشر الوباء.

4. وقف أعمال دور المناسبات التابعة لوزارة الأوقاف وذلك بحظر إقامة العزاء أو عقد القران بها، حيث أعلنت وزارة الأوقاف عن قرارها في بيان رسمي لم تعلن فيه عن مدة محددة لذلك، وذكر بيان الوزارة دعوتها إلى قصر العزاء على مراسم تشييع الجنازة دون إقامة سرادقات.

5. دعت الأوقاف أسر أي عروسين من المقرر الاحتفال بمراسم زواجهما إلى قصر دعوات الأفراح على الأسرتين على قدر الأمكان قائلة في بيانها: "لأن الحفاظ على الأرواح مقدم على كل هذه المظاهر، ودرء المفسدة مقدم على كل ذلك".

6. قصر العمل بالمساجد على الصلاة وخطبة الجمعة وتحديد وقت الخطبة بما لا يزيد عن 15 دقيقة، حسب قرار وزارة الأوقاف.

7. إلغاء مولد السيدة زينب الذي كان من المقرر إقامته في الثلاثاء القادم 24 مارس، حيث قرر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تعليق جميع الفعاليات التي تشتمل على تجمعات كبيرة من الأفراد ضمن اجراءات الحكومة للوقاية من كورونا.

8. قرر المجلس الأعلى للطرق الصوفية تأجيل الاحتفالات الدينية والموالد التي ينظمها لمواكبة جهود الدولة في الحد من انتشار فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً:

- "كورونا" من ناحية دينية.. ترديد الشائعات أخطر من الفيروس نفسه

- بالفيديو| الجندي: اتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا من أمور الدين

- حرام شرعًا.. الإفتاء تحذر التجار والمحال من حبس السلع ورفع أسعارها بسبب "كورونا"

فيديو قد يعجبك: