"حراسة القلب لا تتأتى إلا بالمراقبة".. جمعة: الذنوب والمعاصي تحجب النور في القلوب

10:13 ص الأحد 15 مارس 2020
"حراسة القلب لا تتأتى إلا بالمراقبة".. جمعة: الذنوب والمعاصي تحجب النور في القلوب

علي جمعة

كـتب- عـلي شـبل:

نصح الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، بضرورة المحافظة على القلب من الخواطر السيئة والأفكار الهدامة، مؤكدا أن الذنوب والمعاصي تطفئ النور في القلب.

وقال فضيلة المفتي السابق، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك: عليك أن تحفظ قلبك من كل خاطر ردي وأن تطرده وأن تنظفه؛ فإنه محل لسطوع شموس المعرفة، فلابد عليك أن تحرس قلبك، وحراسة القلب لا تتأتى إلا بالمراقبة، فدائما يراقب الإنسان نفسه حتى يحرس قلبه كما حُرست السماء والتي فيها مطالع أنوار الأكوان بالشهب حتى لا يعتدي عليها معتدٍ ويجعلها شهابا رصدا، فكذلك لابد أن تحرس قلبك من هذه التغيرات التي تحدث في الأرض من شهوات ورغبات وحجب.

وأكد عضو هيئة كبار العلماء أن نور القلب في داخل القلب لكن تحجبه بالذنوب والمعاصي، وكان سيدنا أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه يقول: «لو كُشف عن نور قلب المؤمن العاصي» انظروا للكلام المؤمن العاصي لأنه مؤمن لأن بعض الناس تقول : هذا مؤمن وعاصي فكيف يكون له نور ؟ لأن الإيمان له نور لو كشف عن نور قلب المؤمن العاصي لطبق ما بين السماء والأرض بالإيمان، إذن أنت معك كنز فلابد عليك أن تستغل هذا الكَنز وتعلم هذا الكنز، لا تستقل هذا الكنز واحترم هذا الكنز واعمل لله به.

واستشهد جمعة بقول سيدنا ابن عطاء الله السكندري: «نورٌ في القلوب مدده من النور الوارد من خزائن الغيوب» فإذا حصل وجليت عن ما في قلبك من نور بالطاعة والذكر والالتزام والديمومة والتعرض لنفحات الله، أو التعرض لنفحات الله في أماكن نفحاته، إذا فعلت ذلك وجاءك وصادفك النور الذي هو ممتدٌ من خزائن الغيوب فتغرق في النور.

وأضاف فضيلة المفتي السابق: إذن هناك نور في القلب ينتظر ويتشوف أن يتعشق مع النور الوارد من خزائن الغيوب، فنبه على ذلك بألطف عبارة وقال: «هذا التوافق بين ذكرك وطاعتك وعملك، وبين توفيق الله لك، والتوافق بين نيتك واختيارك الصالح، وبين أمر الله فيك بأحسن عبارة» هذا التوافق فيقول: «نورٌ مستودع في القلوب مدده من النور الوارد من خزائن الغيوب» فإذا حدث هذا المدد والاتصال بين النورين فإنه يتم النور.

اقرأ أيضاً:

- منها السليم والمريض والغافل والمتقلب.. علي جمعة يعدد أنواع القلوب

- الوصايا العشر قبل دخول الأشهر المباركة.. هدنة مع العقول والقلوب

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 160463

    عدد المصابين

  • 125603

    عدد المتعافين

  • 8853

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 98198827

    عدد المصابين

  • 70600628

    عدد المتعافين

  • 2102965

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي