إعلان

علي جمعة: نحن مأمورون بالبعد عن السفاهة.. وهؤلاء هم الرويبضة

12:50 ص الجمعة 28 فبراير 2020

الدكتور علي جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- عـلي شـبل:

أكد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف أن ديننا الحنيف أمرنا أن نبتعد عن السفاهة؛ لأن السفاهة من الأخلاق السيئة، مستندا إلى ما رواه أبو هريرة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله ﷺ قال: «إنها ستأتي على الناس سنون خداعة» الزمن سيختلف فسماها سيدنا رسول الله ﷺ سنون خداعة، فما علامتها؟

وأضاف جمعة، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، موضحا علامة تلك السنين الخادعة، وهي «يُصدّق فيها الكاذب، ويُكذّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن، ويُخوّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة» قيل: وما الرويبضة يا رسول الله؟ قال: «السفيه يتكلم في أمر العامة» أخرجه الإمام أحمد، «وينطق الرويبضة» هل أصبحنا في هذا العصر يتكلم السفيه في أمر العامة بغير وعيٍ، ويُصدّق الكاذب، ويُكذّب الصادق، ويُخوّن الأمين، ويؤتمن الخائن، يعني الأمور اختلطت إلى هذا الحد، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يقينا، وأن يحمي ديننا من الرويبضة، رويبضة ما الرويبضة يا رسول الله؟ قال: «السفيه يتكلم في أمر العامة» يتكلم لا يوجد عنده رحمة؛ لأنه يتكلم بغير علم، والنبي ﷺ يقول: «المستشار مؤتمن» ولكنه هنا يتكلم، ويضع نفسه مستشارًا من غير علم.

واستدل عضو هيئة كبار العلماء بما روي عن جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنهما أنه قال: قال رسول الله ﷺ: «لا تعلَّموا العلم» يعني لا تتعلموا العلم أو «لا تعلَّموا العلم لتضاهوا به العلماء، ولا لتماروا به السفهاء، ولا تُخيّروا به المجالس؛ فمن فعل ذلك فالنار النار» أخرجه ابن ماجه، يجب علينا أن نتعلم من أجل نفع الناس، من أجل تصحيح الدين، من أجل تصحيح الدنيا، من أجل عمارة الأرض.

وفي نهاية حديثه، دعا فضيلة المفتي السابق، قائلا: نرجو الله سبحانه أن يبعدنا جميعًا عن السفاهة، وعن السفهاء.

فيديو قد يعجبك: