إعلان

حكم قراءة سورة الكهف في جماعة يوم الجمعة.. الإفتاء توضح

12:43 ص الجمعة 28 فبراير 2020

قرأة القرأن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

قال الدكتور علي جمعة - مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف - إنه لا مانع شرعًا من الاجتماع لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة.

وتابع جمعة من خلال إجابته على السؤال الوارد إلى دار الإفتاء المصرية أثناء توليه الإفتاء والذي يسأل صاحبه: "ما حكم قراءة سورة الكهف في جماعة يوم الجمعة؛ حيث إن هناك من يعترض على ذلك بأن فيه مخالفة للشرع؟"، فستشهد فضيلته بقول الله تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى}.. [المائدة: 2]، ولا شك في عظم أجر الساعي في ذلك.

وأوضح المفتي السابق عبر بوابة الدار الرسمية أن قراءةُ القرآن الكريم جماعة أمرٌ مشروعٌ بعموم الأدلة الدالة على استحباب قراءة القرآن؛ كقوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ}.. [فاطر: 29]، وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: "مَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ في بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللهِ تَعَالَى يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلا نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ الْمَلائِكَةُ وَذَكَرَهُمُ اللهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ".. رواه مسلم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان