إعلان

"أفسدنا الشباب حبًا في الشهرة".. اعتراف الحويني يثير الجدل والجندي والديهي يعلقان

04:43 م الخميس 13 فبراير 2020

ابو اسحاق الحويني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- عـلي شـبل:

أثار اعتراف للشيخ أبوإسحاق الحويني، عالم الحديث وأحد أشهر عناصر التيار السلفي، الجدل على وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، مؤخرا، بعد انتشار مقطع فيديو له قال فيه إنه يندم على بعض كتبه وأخطائه، وينصح طلبة العلم بعدم التسرع حتي لا يخطئوا كما أخطأ هو على حساب الشهرة والمعرفة، مشيرا إلى أنه يعتذر ويعترف بتصحيحه "أحاديث نبوية" لم تكن صحيحة؛ لأنه ـ كما يقول هنا ـ كان متسرعا في تأسيس مجده الشخصي/ الشهرة.

أثار اعتراف الحويني الكثير من الجدل، وهاجم البعض الشيخ السلفي ملقين على عاتقه مسؤولية تضليل الكثير من الشباب، خاصة المتدين، فيما رأى البعض اعتراف الشيخ علامة على ‏‎‎امتلاكه الشجاعة واعتباره من أحد علماء الحديث.

وغرد حساب th-r@ على فيديو اعتراف الشيخ على تويتر، قائلا: "‏الشيخ الحويني يندم على بعض كتبه وأخطائه وينصح طلبة العلم بعدم التسرع حتي لايخطئو كما اخطئ هو على حساب الشهرة والمعرفة ?? لكن للأسف نحن من كنا ضحية لتلك".

وعلق حساب "رمسيس الثاني"، قائلاً: "‏‎وقت لا ينفع الندم.. لقد مرض آلاف ربما ملايين الناس بهذا المرض الذي استغرقت في نشره عشرات السنين وتعتذر عنه في عدة دقائق! !!!!!!!!!! من سيعالج كل من مسهم خبث علمك؟.. هل عدة دقائق ستصحح ما بنيت أفكارهم وتجمدت وتحجرت عليه؟... أشك. أشك... خربتوا الدنيا".

فيما رأى آخرون اعتراف الشيخ السلفي شجاعة وقوة في الرجوع للحق، كتب "dr kamal"، قائلاً: ‏"‎تحسب له لا عليه، وخاصة أنه خطأ علمي في كيفية تصحيح الحديث".

ومن السعودية، كتب حساب باسم محمد بن إبراهيم السيف، قائلاً: "‏‎‎هذا دليل على أن علماء السلف يبحثون عن الحق كما قال الأول (إذا صح الحديث فهو مذهبي)... أين نجد تراجعات الليبراليين الذي أيدوا ثورات الشعوب العربية وأيد بعضهم ما يسمى (ثورة حنين) التي أماتها الله في مهدها بفضله ثم بموقف علمائنا وحزم ولاة أمرنا".

فيما كتب عبدالرحمن العبيد: "‏‎جل من لا يسهو سبحانه وتعالى، أنا أرى أن الشيخ الحويني كان شجاعاً واعترف بوقوعه في أخطاء في تأليف بعض كتبه وهي أخطاء علمية، وهذا طبيعي فهو ليس معصوماً، لكن ليتك تلتفت قليلاً إلى ما نراه من خرافات المعممين الشيعة، انتقدهم قليلاً على الأقل، أم أنك لا ترى إلا أخطاء شيوخ السنة!".

خالد الجندي ونشأت الديني يعلقان

الجدل انتقل الى القنوات الفضائية، حيث شنّ الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، هجومًا حادًا على الشيخ الحويني، باعتباره أحد عناصر التيار السلفي. وذكر أن الحويني يُقارن نفسه بـ ابن حجر العسقلاني، ويقول إن العسقلاني كان يحضر دروس علمه عدد قليل للغاية، بينما هو أكثر من 20 ألف شخص يحضرون دروسه العلمية الدينية.

وتابع «الجندي»، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون": "مصيبة وعايشين فيها، شايف نفسه أفضل من ابن حجر العسقلاني، حالة تضخم غير طبيعية، كل الناس بالنسبة له جهلة وفسقة وكمان اللي مرتكب الكبيرة كافر، وجاي دلوقتي يعتذر، طب مين يدفع فاتورة الأوطان اللي تم تمزيقها، ومين يدفع فاتورة حق الشهداء اللي أسيل دمهم، مين يدفع فاتورة انتهاك عرض الوطن".

وتابع الجندي: "الاعتذار صفة الناس القوية، ولكن هناك اعتذار يقبل وهناك أعذار لا تقبل، الاعتذار عن أضرار المواطنين لا يصح، لازم تدفع فاتورة الدم، فاتورة الدم لا تسقط بالتقادم أو الندم أو الاعتذار".

فيما أذاع الإعلامي نشأت الديهي، مقطع فيديو الشيخ الحويني، يعترف خلاله بأنهم أفسدوا الشباب، قائلًا: "كل سُنة كنا نعرفها نعتقد أنها واجبة، ولم نراعي تدرج الأحكام الشرعية، فأفسدنا كثير من حياة الشباب"، معقبًا: "الحويني ارتكب بلاوي وبيبرء نفسه بعد إيه".

وأكد "الديهي"، مقدم برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "TeN"، أمس الاول الثلاثاء، أنه لن ينجح دين وينتشر ويعيش لو لم يكن هناك وعاء حاوي وحامي لهذا الدين، وهو الوطن، مشددًا على أن الأوطان ليس بدعة، ولا يمكن أن يكون شخص متدين ودينه صحيح يكره وطنه ويحض على القتل والدم والخراب.

IMG_٢٠٢٠٠٢١٣_١٦٠٥٢٦_1IMG_٢٠٢٠٠٢١٣_١٦٠٤٥٤_3Screenshot_20200213-154305IMG_٢٠٢٠٠٢١٣_١٦٠٤٢٤IMG_٢٠٢٠٠٢١٣_١٦٠٣٥٦_2

فيديو قد يعجبك: