إعلان

بالفيديو| داعية يوضح من هم الـ 11 الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون

01:15 م السبت 19 ديسمبر 2020

الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

قال الداعية الشيخ أحمد صبري، أحد علماء وزارة الأوقاف، إن القلق والخوف والحزن لو تملك أي شخص ممكن أن تكون سببا في أمراض كثيرة جداً أو يكون سببا يؤدي إلى الموت.

وأضاف الداعية الاسلامي، خلال برنامجه "الكلام الطيب" المذاع عبر فضائيات "ten"، أن النَّبيَّ- صلى الله عليه وسلم- كان يستعيذ بالله من الحزن، وكَانَ كَثِيرًا مَا يَقُولُ: "اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ، وَالعَجزِ وَالكَسَلِ، وَالبُخلِ وَالجُبنِ، وَضَلَعِ الدَّينِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ".

وأوضح صبري أن منظمة الصحة العالمية منذ حوالي أربع سنين صنفت بأن القلق والاضطراب هو المرض الرابع على مستوى العالم الذي يسبب الموت، منوها بأنه يوجد أصناف لا خوف عليهم ابدا ولا حزن.

وبين بأنه يوجد 11 صنفا، ذكرها الله عز وجل في القرآن الكريم لا يخافون من أي شيء أبدا ولا يحزنون، وهم:

1ـ هو الفريق الذي يتبع وحي ربنا ويتبع هدي ربنا ويتبع الأوامر التي أمرنا بها الله سبحانه وتعالى، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى: {فَمَن تَبِعَ هُدايَ فَلا خَوفٌ عَلَيهِم وَلا هُم يَحزَنونَ}.

2ـ الإيمان وهو أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسوله واليوم الأخر، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى: {مَن آمَنَ بِاللَّهِ وَاليَومِ الآخِرِ وَعَمِلَ صالِحًا فَلَهُم أَجرُهُم عِندَ رَبِّهِم وَلا خَوفٌ عَلَيهِم وَلا هُم يَحزَنونَ}.

3ـ هو الشخص الذي يسلم وجهه لله ويفوض أمره إلى الله هذا لا يكون عليه خوف ابدا، مستشهدا في ذلك، بقول الله تعالى {مَن أَسلَمَ وَجهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحسِنٌ فَلَهُ أَجرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلا خَوفٌ عَلَيهِم وَلا هُم يَحزَنونَ}.

4ـ هم الأشخاص الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ولا يؤذون: {الَّذينَ يُنفِقونَ أَموالَهُم في سَبيلِ اللَّهِ ثُمَّ لا يُتبِعونَ ما أَنفَقوا مَنًّا وَلا أَذًى لَهُم أَجرُهُم عِندَ رَبِّهِم وَلا خَوفٌ عَلَيهِم وَلا هُم يَحزَنونَ}.

5ـ الأشخاص يفعلون الشيء سرا وعلانية، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى: {الَّذينَ يُنفِقونَ أَموالَهُم بِاللَّيلِ وَالنَّهارِ سِرًّا وَعَلانِيَةً فَلَهُم أَجرُهُم عِندَ رَبِّهِم وَلا خَوفٌ عَلَيهِم وَلا هُم يَحزَنونَ}.

6ـ الأشخاص الذين يؤدون ما عليهم من أعمال صالحة، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى: {إِنَّ الَّذينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكاةَ لَهُم أَجرُهُم عِندَ رَبِّهِم وَلا خَوفٌ عَلَيهِم وَلا هُم يَحزَنونَ}.

7ـ بأن كل أم نقول لها لو ابنك مات بغدر المجرمين الذين ظنوا انفسهم رقباء وينفذوا شرع ربنا ولكل أم ضابط ولكل أم جندي ولكل زوجة فقدت سندها عليها ان تطمئن بقول الله تعالى: {وَلا تَحسَبَنَّ الَّذينَ قُتِلوا في سَبيلِ اللَّهِ أَمواتًا بَل أَحياءٌ عِندَ رَبِّهِم يُرزَقونَ * فَرِحينَ بِما آتاهُمُ اللَّهُ مِن فَضلِهِ وَيَستَبشِرونَ بِالَّذينَ لَم يَلحَقوا بِهِم مِن خَلفِهِم أَلّا خَوفٌ عَلَيهِم وَلا هُم يَحزَنونَ}.

8ـ {فَمَن آمَنَ وَأَصلَحَ فَلا خَوفٌ عَلَيهِم وَلا هُم يَحزَنونَ}.

9ـ {فَمَنِ اتَّقى وَأَصلَحَ فَلا خَوفٌ عَلَيهِم وَلا هُم يَحزَنونَ}.

10ـ {أَلا إن أَولِياءَ اللَّهِ لا خَوفٌ عَلَيهِم وَلا هُم يَحزَنونَ}.

11- {إِنَّ الَّذينَ قالوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ استَقاموا فَلا خَوفٌ عَلَيهِم وَلا هُم يَحزَنونَ}.

اقرأ أيضاً..

- بالفيديو| الجندي: من لديه خوف شديد من فيروس كورونا عليه بالصلاة

فيديو قد يعجبك: