إعلان

"إذا استوطنت السهام قلبك".. داعية إماراتي يقدم ١١ نصيحة للتعامل مع الناس

01:32 م السبت 11 يناير 2020

وسيم يوسف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

قال وسيم يوسف، الداعية الإماراتي، وخطيب جامع الشيخ زايد الكبير، إنه لا يوجد أحد يسلم من الناس. الكل يدعي وصاله للدين والدين منه براء، فإذا كانت الناس قد ألصقت التهم بالله، فما يمنعهم من إلصاق التهم بك؟!

ولهذا قدم يوسف من خلال فيديو تم بثه عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" يوضح من خلاله 11 نصيحة تساهم في كيفية التعامل مع الناس بشكل سليم، وهي:

1 - ضع آراء الناس تحت قدميك، واجعل المدح والذم سواء، وإذا استوى عندك المادح والذام سواء فأنت سيد الموقف، وإذا استوى العدو مع الصديق فأنت سيد الموقف.

2 - اعلم أن الناس تعاني مما تنتقصه منك. أغلب من داعي الفضيلة يفقدها، ومن هاجمك للدين يفقد هو الدين، ومن هاجمك لرأي فاقد عقله. من شتمك فاقد الشيء الذي شتمك به، عليك أن تعذر الحمقى ولكن لا تعذر العقلاء، فكن عاقلا، عليك ان ترتقي حتى تصل إلى السماء السابعة.

3 - الكلمة التي تؤذيك في الدنيا هي التي سترفعك في الآخرة إن صبرت، وعليك أن تعرف أن الأرزاق بيد الله: {وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ}.. [الذاريات : 22].

4 - اعلم أن كره الناس لن يسلب لك جزءا من حياتك، ولن يزيد لك ثانية في حياتك، فلماذا تحمل هم كلام الناس؛ إذا أنت يا سيدى من تعانى، لا هم.

5 - نار عدوك في صدره فلا تنقلها لصدرك". فالحاقد دائما ما يشتغل قلبه بالغيظ منك، وأنت تعلم فإياك أن تعطيه مبررا، فسر في طريقك وابتسم.

6 - إذا استوطنت السهام في قلبك، فصاحب ما شئت، ولا تترك المعول من يدك، عليك أن تصاحب كل الناس واجعل معارفك تكثر، وكن على حذر في أمور حياتك، ولا تكن بسيطاً فبساطتك هذه ستكون سهاما تصيب حياتك.

7 - إياك أن تخشى من هو أعلى منك. بل عليك أن تخشي من العقلاء. الكرامة غير مرتبطة بالقوة، الكرامة تكون مع الضعيف ومع المريض. إياك أن تهدر كرامتك في أي شيء.

8 - عش يقظاً نائماً بين الناس، أي عش بمبدأ "لا أرى.. لا أسمع.. لا أتكلم"، فإن تكلمت فعن قناعة، وإن سمعت يكون بإرادة، وإن رأيت يكون بما تريد ليس بما يريدون هم.

9 - كن على علم أن عدوك سيفتري عليك، ولا تظن أنه سيتعامل معك بشرف؛ فسيلصق بك ألف وألف وألف وألف تهمة، فكن يقظاً، وكن واسع الصدر لما سيحدث لأنه إنسان معدوم الشرف.

10 - اجعل الخُلق الذى يصدر منك حجة لك لا عليك، فإن أردت أن يصدق الناس دفاعك عنك؛ فاجعل الناس يرون أخلاق نبيك منك.

11 - إذا استوطنت السهام قلبك فترفع بأخلاقك وإياك أن تنزل إلى القاع، فترفع بمستواك وارفعهم إليك، ولا تستسلم وتنزل مستنقعهم فتضيع، وكن أنت الطبيب والمعالج بحسن تفكيرك وقوة حجتك وشخصيتك، وتعامل مع من يؤذيك بمنطق كرات الدم البيضاء في جسم تهاجم المرض وترمم الجروح بنفسها، ولا تنتظر من أحد المعونة.

موضوعات متعلقة..

- الأزهر: حُسن المعاملة واجبة مع الناس جميعًا

- 3 سلوكيات لحسن الخلق مع الناس في آية قرآنية واحدة.. فما هي؟

- كيف تتعامل مع الشخص الحاقد على الناس؟

فيديو قد يعجبك: