إعلان

بعد إعلان عائلة "إسراء غريب" وفاتها بسببه.. هل يمكن شرعًا أن يتلبس الجن إنسانًا؟

07:21 م الأربعاء 04 سبتمبر 2019

اسراء غريب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آمال سامي:

أثارت قضية وفاة الفتاة الفلسطينية "إسراء غريب" التي تبلغ من العمر 21 عامًا وسائل التواصل الاجتماعي، حيث توفيت منذ عدة أيام في مدينة بيت لحم الفلسطينية، وأطلق رواد التواصل الاجتماعي هاشتاج "#كلنا_إسراء_غريب" للمطالبة بكشف تفاصيل وفاتها، واتهم نشطاء عائلتها بقتلها بسبب مخالفتها للتقاليد والتقائها بشاب تقدم لخطبتها، وزعم آخرون أن عائلتها كانت تضربها لإخراج الجن منها، بينما ردت العائلة على ذلك بأنها توفيت نتيجة سكتة دماغية وإنها كانت تعاني من "تلبس الجن".

كان موقع إرم نيوز نقل ما صرح به المتحدث باسم عائلتها، محمد صافي، زوج شقيقة إسراء، بأن دائرة الرقية الشرعية في بيت لحم، أصدرت كاتبًا وجهته للنيابة العامة، يفيد بأن"إسراء كانت تعاني من لبس جان، وأنها استيقظت وشرعت بالصراخ، وكانت تقول إن هناك أشخاصًا يضربونها، وهذا من أعراض اللبس، ووالدتها أُغمي عليها في اللحظة التي صرخت فيها إسراء".

فهل من الممكن شرعًا أن يتلبس الجن إنسان؟

في لقاء سابق للدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في برنامجه "الإمام الطيب"، سئل الإمام عمن يدعي أن الجن يمكن أن يتلبس إنسانًا، أي يدخل في جسده، فهل هذا صحيح؟ فأجاب الطيب قائلًا أن تلبس الجن بالإنسان خيالات وتضليل، وأن ما نسمعه ونشاهده من أن هناك جنًا يلبس إنسانًا هو ادعاءات ليس لها أساس من الصحة مؤكدًا أن: "قوة الجن هي في الوسوسة والإضلال، وليس في التلبس لقوله تعالى: إنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ". وأشار الطيب إلى أن كل من يدعي إخراج الجن من جسد الإنسان "كاذب ومرتزق ومضلل".



وأوضح الطيب في عدة نقاط ما يجب أن يعتقده المؤمن في علاقته بالجن:

- أن يعرف أن الجن ليس له على الإنس سلطان "إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ"، فإذا استقام الإنسان لا يمكن أن يؤذيه الجن، وحتى إن لم يستقم الإنسان، فانفراد الجن به ليس بمعنى التلبس، فهذه الأمور خيالات واختراعات.
- قوة الجن في الوسوسة والإضلال، وهو ما أقره القرآن في الآية السابقة، فهي لا تنفي قوة الجن في إضلال البشر لا التلبس والأمراض.
- أشار الطيب إلى أن آية: "الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ"، لا تعني اللبس والمس، فهي تصوير لآكل الربا يوم القيامة.
- دور الجن في الوسوسة والغواية وهو نفس دور الإنس بالضبط "الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ، مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاس"، فهو نفس دور الصاحب الذي يضل.
- لا يمكن أن يتزوج الإنس من الجن، فالله تعالى قال: "خلق لكم من أنفسكم أزواجًا"، فالقول بأن الجن من الممكن أن يتزوج من الإنس هو كذب.
- على ما سبق، فإن كل من يدعي إخراج الجن من جسد الإنسان هو "كاذب ومرتزق ومضلل".

فيديو قد يعجبك: