إعلان

#بث_الأزهر_مصراوي.. ما هو علاج السرحان في الصلاة؟

02:01 ص الأربعاء 21 أغسطس 2019

صلاة

كتبت- آمال سامي:

عبرالبث المباشر الخاص بمصراوي من داخل مقر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، ورد سؤال إلى فضيلة الشيخ السيد عرفة، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية بالمركز- من سيدة تقول إنها تسرح كثيرًا في الصلاة.. فما علاج ذلك؟

فأجاب عرفة قائلًا إن الله سبحانه وتعالى مدح المؤمنين الذين يخشعون في صلاتهم، ويأتي الخشوع من استحضار عظمة الله سبحانه وتعالى، وذكر أن سيدنا علي رضي الله عنه يحمر وجهه حين يتوضأ، من خشية الله، رغم أنه من المبشرين بالجنة، وكان حين يسألونه عن سبب احمرار وجهه يقول: أتدرون بين يدي من أقف!.

وأضاف عرفة، في البث المباشر لمصراوي، أن من أسباب تحقيق الخشوع في الصلاة إدراك العبد أنه في الصلاة يكلم الله سبحانه وتعالى. وأشار عرفة إلى أن السرحان في الصلاة يسببه الشيطان أيضًا، حسبما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حين جاءه أحد الصحابة يشكو سرحانه في الصلاة، فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم إن هذا شيطان يسمى خَنْزَبٌ، وعلم النبي صلى الله عليه وسلم الصحابي أن يقاوم ذلك بالاستعاذة من الشيطان الرجيم في الصلاة إذا سرح، ثم يتفل عن يساره ثلاثًا.

ونص الحديث كما ورد في صحيح مسلم: أن عثمان بن أبي العاص أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ذاك شيطان يقال له خنزب فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه واتفل على يسارك ثلاثا، قال: ففعلت ذلك فأذهبه الله عني.

فيديو قد يعجبك: