• قال للمشككين "عيشوا حياتكم".. جمعة: فرضية الحجاب ثابتة بالقرآن والسنة والإجماع

    03:44 م الأحد 18 أغسطس 2019
    قال للمشككين "عيشوا حياتكم".. جمعة: فرضية الحجاب ثابتة بالقرآن والسنة والإجماع

    فرضية الحجاب ثابتة بالقرآن والسنة والإجماع

    كتبت- آمال سامي:

    ورد سؤال للدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، يقول: كيف نواجه موضوع خلع الحجاب والمباهاة بذلك من البعض؟

    فأجاب جمعة في برنامجه "والله أعلم" المذاع عبر قناة سي بي سي الفضائية قائلًا إن الصلاة فرض ولا شك في ذلك ولا تتغير فرضية الصلاة لان هناك فردا لا يعرف أن يصلي أو لا يستطيع أن يخوض تلك التجربة، فستظل الصلاة فرضا وركنا من أركان الدين، وستظل هي الصلة بين العبد وربه.

    وأكد جمعة أن الحجاب فرض كذلك ثابت بالقرآن والسنة وبإجماع الأمة منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم وحتى عهدنا هذا، وثبت في سورة الأحزاب وفي سورة النور، لكن يأتي البعض فيقول انه "مش مقتنع" ويحتاج أدلة أخرى "لأنه مش على هواه"- حسب تعبير جمعة.

    وأوضح جمعة أن فرضية الحجاب هي ليست من شخص او فرد وإنما هي ما اتفق عليه كل من قرأ القرآن من أهل العربية وفسر آياته. فلا يوجد خلاف على فرضية الحجاب وقد أجمعت الأمة عليه، ولكن بعض "الصحفيين والصحفيات يقولون غير ذلك.. يعيشوا حياتهم بس هو فرض" . ويقول جمعة ان هذا ليس هروبا من المناقشة، ولكن من يناقش يجب أن يناقش على علم.

    وردًا على من يقول إن فلانا أو فلانة معه أدلة على عدم فرضية الحجاب، يقول جمعة: "يتصلوا بأحفاد أحفادنا يناقشوهم.. لن نرد على كل الترهات".

    وأضاف جمعة أن النصوص لها قواعد في التفسير، وهي علم كبير نشأت منه علوم أخرى، لكن عندما يأتي أحد بكل بساطة يقول لا ليست علم هنقول له "عيش حياتك" والله سبحان وتعالى قال: "من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر".

    إعلان

    إعلان

    إعلان