إعلان

بالفيديو| الأزهر: الأضحية فداء من الله لإسماعيل وسُنة إلى يوم الدين

03:04 م الأحد 11 أغسطس 2019

الأضاحي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

تحتفل الأمة الإسلامية اليوم بأول أيام عيد الأضحى المبارك أعاده الله على الجميع بالخير واليمن والبركات، وتزامنا مع هذه المناسبة العظيمة يوضح الأزهر الشريف من خلال الصفحة الرسمية له على فيسبوك قصة الأضحية بالفيديو وما بها من الحكم.

وبدأ الفيديو بقول الله تعالى: {وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَىٰ رَبِّي سَيَهْدِينِ (99) رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ (100) فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ}.. [الصافات : 99 - 101].

ومن هنا تبدأ القصة، بعد أن هاجر إبراهيم عليه السلام من بلاد قومه، سأل ربه أن يهب له ولداً صالحًا، فبشرة الله تعالى بغلام حليم هو إسماعيل عليه السلام، وحينما كبر إسماعيل وبلغ السعى وسار يذهب مع أبيه يرافقه فى شؤونه ويعينه على مصالحه كان الامتحان والابتلاء.

رأى الخليل عليه السلام فى المنام "رؤيا الأنبياء وحى" أنه يؤمر بذبح ولده فلذة كبده وثمرة فؤاده، فما كان من الخليل عليه السلام إلا أن امتثل لأمر ربه عارضا ذلك على ولده ليكون أطيب لقلبه، وأهون عليه، {قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰ}، فما كان من جواب ابنه حين عرض عليه الذبح هو الطاعة والرضا والإستسلام { قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ}.

فاستسلم إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام لأمر الله تعالى ورضى الغلام بالذبح ورضى الأب بأن يذبحه، ولما عزما على التنفيذ وألقى الخليل ابنه على وجهه {وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ}، جاء النداء {وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ}، {أَن يَا إِبْرَاهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا}؛ أى انك قد فعلت ما أمرت به ولم يبق إلا إمرار السكين، ثم جاء الفداء من السماء {بِذِبْحٍ عَظِيمٍ} بكبش من الضأن جعل مكان ذبح إسماعيل عليه السلام، فكان ذلك فداءً لإسماعيل عليه السلام وسنُة إلى يوم القيامة.

وهذا هو نص القصة فى آيات سورة الصافات والتى قالت: {فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰ ۚ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ * فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ * وَنَادَيْنَاهُ أَن يَا إِبْرَاهِيمُ * قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ۚ إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ * وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ * وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ * سَلَامٌ عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ * كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ}

فيديو قد يعجبك: