• حكم الذبح للسيارة والبيت الجديد.. وهل يعد سبباً للنجاة؟.. مبرك عطية يوضح

    08:01 ص الأحد 19 مايو 2019
    حكم الذبح للسيارة والبيت الجديد.. وهل يعد سبباً للنجاة؟.. مبرك عطية يوضح

    الدكتور مبرك عطية

    كتبت سماح محمد:

    أكد الدكتور مبرك عطية - رئيس قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر - أن هناك اعتقادا خاطئا وشائعا بين الناس حول ‏أهمية الذبح عند شراء أشياء جديدة كالسيارة مثلا، مؤكدا أن البعض يعتقد أن وقوع أي مكروه للسيارة يعود إلى عدم الذبح لها رغم أن هناك أسبابا ‏منطقية لكل شيء فقد يكون سبب الحادث خطأ من قائد السيارة.

    وأضاف عطية من خلال برنامج (أخطاء شائعة في دين صحيح) المذاع عبر أثير إذاعة "راديو مصر" قائلاً: إن نفس الأمر يحدث عند شراء شقة جديدة فيقوم صاحبها بالذبح ثم يقوم بطباعة الدماء على الحائط في شكل كف اعتقادا أن هذا التصرف سوف يبعد العين والحسد ويجلب البركة .

    وأشار عطية إلى أن شكر الله على نعمه أمر واجب لكن ليس بهذه الطريقة فعلى صاحب البيت الجديد أن يشكر الله من خلال الصلاة فيه وقراءة القرآن وإدخال الصالحين فيه .

    وتابع قائلا: "إن وسائل شكر الله تعالى على سيارة جديدة أو بيت جديد متعددة ‏والدليل على ذلك قوله تعالى فى الآية 29 من سورة الإنسان: {فَمَن شَاءَ اتَّخَذَ إِلَىٰ رَبِّهِ سَبِيلًا}.. وهذا خير دليل على تعدد الطرق لشكر الله منها الاستغفار وطهارة القلب وصلة الأرحام و إطعام المساكين لكن ليس شرطا أن يكون هذا الطعام من ذبيحة نعتقد أنها سبب النجاة.

    إعلان

    إعلان

    إعلان