إعلان

هل لا يوجد في القرآن ما يؤيد التوسل؟.. تعرف على رد علي جمعة

06:00 م الجمعة 13 ديسمبر 2019

هل لا يوجد في القرآن ما يؤيد التوسل؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

تحدث الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، في برنامج والله أعلم المذاع على قناة سي بي سي الفضائية عن إنكار البعض للتوسل بما جاء به القرآن "أجيب دعوة الداع إذا دعان"، فلم يذكر القرآن التوسل، فرد جمعة قائلاً إن الله سبحانه وتعالى قال: وما آتاكم الرسول فخذوه.

وذكر جمعة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا التقى عمرًا قال له أشركني في دعائك يا اخي، فكان النبي يطلب الدعاء من عمر، "فهل هذا عدم تطبيق للآية من الرسول صلى الله عليه وسلم؟ حاشاه" يقول جمعة، مؤكدًا أن ما كان يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم هو فهم للآية وتفسير لها، فعندما نطلب من أصدقائنا أو الوالدين الدعاء أو ممن نظنه الصلاح الدعاء، وأيضًا ممن يذهب إلى الأماكن المقدسة، ومن المسافر، فهكذا أمرت الشريعة.

واستشهد جمعة بقوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة}، وتفسير هذا ما أخرجه البخاري في قصة الثلاثة الذين حجزوا في الكهف بصخرة فتوسل كل بمنهم بأعماله الصالحة فانفرجت الصخرة.

وأضاف جمعة أن من ينكر التوسل يحاول تغيير ملامح الشرع، ففي قنوت الفجر نشرك الجميع في دعائنا "اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت..” ننفذ الآية لكنهم يحرفونها، موضحًا أن التوحيد يعني أن الله يفعل ما يشاء، وذكر جمعة قوله تعالى: فصل عليهم إن صلاتك سكن لهم، مفسرًا له بأن كل الشريعة تقول إن آية: وأجيب دعوة الداع إذا دعان، تعني أن نطلب من الصالحين والنبي والوالدين ومن إخواننا في الله أن يشركونا في دعائهم.

أما التوسل فلم ينكره أحد، يؤكد جمعة، ذاكرً اأن ابن تيمية ذات مرة قد انكر الاستغاثة، كأن يقول أحدهم يا نبي الله مدد، ويشرح ذلك جمعة قائلًا أن الرسول يسمعنا في عالم الأرواح، حسب ما ورد عنه صلى الله عليه وسلم من أحاديث، وليس معنى ذلك تأليه النبي، والتوسل لا يشوب التوحيد في شيء. وحكي جمعة عن رفض ابن تيمية للاستغاثة، وحين سألوه لماذا يرفضها فقال لهم ان معناه أن الاستغاثة هي العبادة وبذلك هي لا تجوز، فسألوه ماذا يجوز عندك فقال : التوسل. فيقول علي جمعة أن ابن تيمية هنا اقر بالتوسل لكنه رفض الاستغاثة.

موضوعات متعلقة..

- د. علي جمعة: التوسل إلى الله بالحسين والأولياء.. "جائز"

- حكم التوسل بالنبي وبأولياء الله الصالحين.. المفتي السابق يوضح

فيديو قد يعجبك: